ما هو تطبيق المصادقة Google Authenticator ؟ كيف تستخدمه ؟ المميزات

ما هو تطبيق المصادقة Google Authenticator ؟ كيف تستخدمه ؟ المميزات
(اخر تعديل 2023-05-29 00:33:34 )
بواسطة

توفر تطبيقات المصادقة بعاملين أو التحقق بخطوتين مثل تطبيق جوجل Google Authenticator أمانا أكثر للمستخدمين، حيث توفر طريقة ثانية أو إضافية للتحقق من هوية المستخدم قبل تسجيل الدخول لحساباته على مختلف المواقع والخدمات، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وغيرها، وهو ما يصعب أيضا من اختراق هذه الحسابات والوصول إلى معلومات شخصية قد تؤثر على خصوصية المستخدمين. 

ما هي المصادقة بعاملين أو التحقق بخطوتين 2FA ؟

وتمنح ميزة المصادقة بعاملين أو التحقق بخطوتين Two-Factor Authentication (2FA) المستخدم طبقة أمان إضافية لحساباته على الإنترنت في المواقع والخدمات المختلفة، حيث يتطلب الوصول إلى حساب فيسبوك أو جوجل أو تويتر على سبيل المثال وسيلة إضافية للتحقق بالإضافة إلى كلمة المرور من خلال رمز فريد متغير للتحقق، وهو ما يعني أنه في حالة الوصول إلى كلمة المرور من قبل طرف آخر، لن يتمكن هذا الطرف الدخيل من الوصول إلى الحساب والمعلومات الشخصية دون رمز التحقق الإضافي. 

ما هي تطبيقات المصادقة بعاملين 2FA ؟

وفيما يمكن الاعتماد على طريقة المصادفة بعاملين أو التحقق بخطوتي 2FA عبر الرسائل القصيرة SMS، بحيث يصل رمز آمن للتحقق على رقم الهاتف الخاص بالمستخدم، توفر تطبيقات المصادقة بعاملين للمستخدم توليد رموز آمنة مؤقتة للتحقق عند تفعيل ميزة المصادقة بعاملين، وهو ما يزيل الحاجة للاعتماد على الرسائل القصيرة، مما يمنح المستخدم أمانا أكثر، حيث لا يمكن لأي طرف آخر الإطلاع على رموز التحقق. 

ما هو تطبيق المصادقة بعاملين Google Authenticator ؟

ويعتبر تطبيق Google Authenticator الذي توفره شركة جوجل من أفضل تطبيقات المصادقة بعاملين 2FA المتوفرة الآن لمستخدمي آيفون وأندرويد، حيث يوفر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام لتوليد رموز التحقق لتأمين الحسابات المختلفة بما في ذلك جوجل وغيرها، بحيث يمكن للمستخدم ربط التطبيق من خلال اعدادات التحقق بخطوتين أو المصادقة بعاملين في تويتر على سبيل المثال، وبعدها عند تسجيل الدخول في تويتر سيولد التطبيق رمز تحقق إضافي لفترة مؤقتة على المستخدم كتابته للتمكن من الوصول إلى حسابه. 

ما هي مميزات تطبيق المصادقة Google Authenticator ؟

ويوفر تطبيق المصادقة بعاملين أو التحقق عبر خطوتين  Google Authenticator للمستخدم العديد من المميزات أبرزها: 

  • توليد كلمات المرور أو رموز التحقق المؤقتة المعتمدة على الوقت والتي تستخدم للتحقق عبر خطوتين 2FA.
  • دعم حسابات متعددة، مع القدرة على التبديل بسهولة بينهم.
  • المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريعة (QR) لإعداد الحسابات بسهولة.
  • دعم الاستخدام لتوليد رموز التحقق في ظل عدم وجود اتصال بالإنترنت. 
  • التوافق مع العديد من الخدمات الإلكترونية التي تدعم المصادقة المعتمدة على كلمات المرور المؤقتة المعتمدة على الوقت.
  • سهولة الاستخدام والإعداد. 
  • نقل الإعدادات إلى هاتف جديد. 
  • مزامنة رموز التحقق بواسطة حساب جوجل.

كيف تستخدم تطبيق جوجل Authenticator ؟

ويمكن استخدام تطبيق المصادقة بعاملين أو التحقق عبر خطوتين Google Authenticator لتوفير طبقة حماية إضافية للحسابات، وذلك من خلال: 

  • تثبيت التطبيق مجانا سواء من متجر Google Play لأندرويد أو متجر آبل للتطبيقات App Store لأجهزة ايفون وايباد. 
  • الدخول إلي موقع الويب أو التطبيق (تويتر على سبيل المثال)، ثم تفعيل ميزة المصادقة بعاملين، ومنها اختيار “تطبيق المصادقة” لاختيار تطبيق Google Authenticator. 
  • افتح تطبيق Google Authenticator وانقر فوق علامة + لإضافة حساب جديد.
  •  استخدم التطبيق لمسح رمز الاستجابة السريعة المقدم من موقع الويب أو التطبيق الذي تقوم بإعداد 2FA له إذا كان يوفر ذلك.
  • أدخل الرمز: بمجرد أن يمسح التطبيق رمز الاستجابة السريعة ضوئيا ، سينشئ رمزا مكونا من ستة أرقام.
  •  أدخل هذا الرمز في موقع الويب أو التطبيق (تويتر على سبيل المثال) للتحقق من الإعداد.
  • سيولد التطبيق رمز تحقق مؤقت جديد كل 30 ثانية، عند تسجيل الدخول في موقع ما أو تطبيق ما وطلب رمز التحقق، انسخ الرمز الجديد واستخدمه للوصول إلى حسابك. 
  • لكن على المستخدم الحذر بشأن فقدان الوصول إلى حساباته مثل حسابه على تويتر في حالة فقدان الهاتف، حيث يرتبط تطبيق المصادقة في هذه الحالة بالهاتف نفسه، لذلك تولد تويتر وغيرها من الخدمات رمز تحقق احتياطي على المستخدم الاحتفاظ به للاستخدام في حالة فقدان أو سرقة الهاتف. 

    قد يهمك أيضا: أفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور لايفون واندرويد

    Google Authenticator يحصل على ميزة مزامنة رموز التحقق عبر حساب جوجل 

    وأطلقت شركة جوجل تحديثا جديدا في أبريل 2023 لتطبيق المصادقة الخاص بها Google Authenticator أضاف ميزة هامة طالب بها المستخدمين لسنين، وهي الميزة التي تتيح مزامنة رموز التحقق من خلال حساب جوجل، أي إمكانية الوصول إلى رموز التحقق للتمكن من تسجيل الدخول في الحسابات من خلال أي جهاز عند تسجيل الدخول بنفس حساب جوجل في التطبيق. 

    ولم يكن التطبيق يسمح بهذه الميزة من قبل، مما يعني أن المستخدم عرضة لفقدان الوصول إلى حسابه عند فقدان هاتفه المثبت عليه تطبيق جوجل Authenticator.

    ما هي أفضل تطبيقات المصادقة البديلة لتطبيق جوجل Authenticator ؟ 

    وتوجد العديد من تطبيقات المصادقة بخطوتين 2FA البديلة لتطبيق Google Authenticator التي يمكن للمستخدمي الاعتماد عليها، أبرزها:

    • Authy: من أشهر تطبيقات المصادقة المجانية سهلة الاستخدام، والذي يوفر أيضا مميزات إضافية مثل النسخ الاحتياطي ودعم المزامنة مع أكثر من جهاز أو هاتف ودعم التنبيهات المباشرة عند طلب رمز تحقق جديد من أحد التطبيقات/المواقع. 
    • Microsoft Authenticator: منافس تطبيق جوجل للمصادقة من مايكروسوفت، والذي يدعم تأمين خدمات مايكروسوفت المختلفة، بالإضافة لدعم الاستخدام مع التطبيقات والمواقع الخارجية، مع دعم وسائل التحقق من خلال بصمة الأصابع أو بصمة الوجه. 
    • LastPass Authenticator: وهو من تطبيقات المصادقة المجانية أيضا التي تحظى بشعبية كبيرة. 
    لا يفوتك أيضا