ما هو جوجل Bard منافس Chatgpt ؟ كيف يعمل ؟ متى يتوفر ؟

ما هو جوجل Bard منافس Chatgpt ؟ كيف يعمل ؟ متى يتوفر ؟
(اخر تعديل 2023-05-29 00:33:43 )
بواسطة

أعلنت شركة جوجل Google رسميا عن Bard منافس شات جي بي تي ChatGPT، والذي يعتبر رد عملاق البحث على الانتشار الهائل لروبوت الدردشة ChatGPT من شركة OpenAI الذي حقق انتشارا واسعا خلال الأسابيع الماضية، وهو روبوت الدردشة الذي يعتمد على نموذج متطور للذكاء الاصطناعي AI قادر على معالجة اللغات، بحيث يمكنه فهم النصوص والرد عليها بطريقة طبيعية، ومن الواضح أن نجاح شات جي بي تي جعل جوجل تسرع من خططها بشأن إطلاق خدمة منافسة. 

وقال ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل والشركة الأم الفابت أن الذكاء الاصطناعي AI هو أعمق تقنية تعمل عليها الشركة اليوم، حيث يمكنه مساعد الأطباء على اكتشاف الأمراض مبكرا وتسهيل وصول المستخدمين للمعلومات بلغتهم، بالإضافة لمنح الأشخاص والشركات والمجتمعات على الإبداع وتعزيز قدراتهم، إلى جانب منح مليارات الأشخاص حول العالم فرصا جديدة يمكنها أن تساعد في تحسين حياتهم، وأضاف بيتشاي أن إدراك جوجل لذلك جعلها تعيد توجيه الشركة حول الذكاء الاصطناعي قبل نحو 6 سنوات، حيث ترى الشركة أنها أهم تقنية تساعدها في تنفيذ مهمتها لتنظيم المعلومات المتوفرة حول العالم وتوفيرها بطريقة مفيدة.

ما هو جوجل Bard منافس شات جي بي Chatgpt ؟ 

وقالت جوجل أنها كانت تعمل منذ فترة طويلة على خدمة للمحادثة أو روبوت للدردشة قائمة على تقنيات الذكاء الصناعي، وهي الخدمة التي تطلق عليها جوجل اسم Bard، والتي يمكن القول باختصار أنها منافس ChatGPT أو رد جوجل على شات جي بي تي.

ويعتمد روبوت المحادثة المتطور من جوجل Bard على نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي LaMDA، والذي كشفت عنه جوجل في وقت سابق من 2021 خلال مؤتمرها للمطورين Google I/O 2021، وقالت أنه قادر على توفير محادثات طبيعية أكثر اعتمادا على تقنيات AI، وعرضت جوجل وقتها مثالا على قدرات LAMDA، حيث قالت أنه يمكنه على سبيل المثال إجراء محادثة افتراضية مع “كوكب بلوتو” للتعرف على معلومات أكثر عنه، بحيث يمكن لطفل التحاور مع الكوكب للتعرف على كل ما يحتاج من معلومات عنه.

ما هو جوجل Bard منافس شات جي بي Chatgpt
مثال على قدرة جوجل Bard في تبسيط المعلومات – المصدر Google

وضربت جوجل Google أيضا مثالا على قدرة منافسها لشات جي بي تي Bard في تبسيط الموضوعات المعقدة، بحيث يمكن الاستفسار منه بلغة طبيعية عن شرح الاكتشافات الجديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا لطفل يبلغ من العمر 9 سنوات، ليجيب روبوت المحادثة في نقاط واضحة في قائمة منسقة. 

وتظهر الواجهة الخاصة بروبوت المحادثة من جوجل Bard في الصورة المتحركة التي عرضتها في مدونتها الرسمية شبيهة بمساعد جوجل الصوتي، لكن مع إرسال الاستفسارات أو الأسئلة نصيا، أو بنفس الطريقة التي يتواصل بها المستخدم مع صديق عبر تطبيق الرسائل للاستفسار عن شيء ما. 

كيف يعمل Bard منافس ChatGPT من جوجل؟ 

وتقول جوجل أن روبوت المحادثة Bard (منافس شات جي بي تي) يسعى للجمع بين  اتساع نطاق المعرفة في العالم مع القوة والذكاء والإبداع في نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية التي تطورها الشركة، وعلى عكس ChatGPT، قالت جوجل أن خدمتها المنافسة تعتمد على المعلومات من الويب لتوفير ردود حديثة عالية الجودة.

ويتوفر روبوت المحادثة أو روبوت الدردشة من جوجل Bard في البداية على إصدار أخف من نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي المتطور LaMDA، والذي يحتاج قوة حوسبة أقل كثيرا، مما يتيح توفر الخدمة للمزيد من المستخدمين، على أن تجمع جوجل الملاحظات والتعليقات من المستخدمين للتأكد من تلبية الإجابات لمعايير الجودة والأمان، وهو ما يساعد على تحسين الخدمة. 

متى يتوفر جوجل بارد منافس ChatGPT ؟

وأكدت جوجل أنها ستوفر إصدارا أوليا اليوم من روبوت المحادثة الخاصة بها Bard (منافس شات جي بي تي) للاختبار من قبل مجموعة مختارة موثوق منها من المستخدمين، على أن توفر الخدمة على نطاق أوسع لجميع المستخدمين خلال الأسابيع القليلة المقبلة. 

وفي مايو 2023 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2023 أعلنت جوجل عن توفير بارد Bard في 180 دولة حول العالم، كما أعلنت عن تعزيز مميزاته اعتمادا على PaLM 2 ، بحيث يدعم المزيد من اللغات مثل الكورية واليابانية مع العمل على دعم أكثر من 100 لغة أخرى من بينها العربية، بالإضافة لدعم عرض نتائج مرئية تتضمن صورا ومقاطع فيديو، بالإضافة إلى القدرة على إنتاج الصور من النصوص وغيرها.

جوجل توفر بارد Bard منافس Chatgpt عالميا مع مميزات جديدة 

المزيد عن:

كيفية الوصول إلى جوجل Bard

ويمكن لأي مستخدم الوصول إلى روبوت الدردشة من جوجل الذي تطلق عليه اسم بارد Bard الآن بسهولة، وذلك من خلال الذهاب إلى bard.google.com وتسجيل الدخول بحساب جوجل (في حالة التسجيل مسبقا لا يحتاج إلى ذلك)، وذلك دون الحاجة إلى أي خطوات أخرى أو استخدام VPN، ليجد المستخدم واجهة شبيهة بواجهة شات جي بي تي وتطبيقات التراسل المختلفة لإرسال الاستفسارات نصيا والحصول على إجابات مباشرة. 

عرض صور ضمن إجابات جوجل بارد

وأضافت جوجل في مايو 2023 تحديثا جديدا لروبوت الدردشة الخاص بها منافس شات جي بي تي Bard يوفر للمستخدم إجابات أكثر فائدة وثراء، وذلك اعتمادا على إمكانية عرض صور من بحث جوجل ضمن الإجابات، أو طلب صور من خلال استفسار مباشر، بحيث يمكن الاستفسار عن أفكار لتجديد الغرفة أو المنزل للحصول على إجابة معززة بالصور مع نصائح، كما يمكن السؤال على سبيل المثال عن أفضل الأماكن السياحية للزيارة في مصر لعرض قائمة مضمنة بالصور، أو حتى الاعتماد على ذلك في الأغراض التعليمية مثل السؤال عن  المراحل الثمانية للقمر ليعرض بارد قائمة مزودة بالصور.

جوجل بارد يدعم الآن عرض صور ضمن الإجابات

المزيد عن:

كيف يمكن لجوجل بارد Bard مساعدة المبرمجين ؟ 

وحسب جوجل، فإن روبوت الدردشة بارد Bard الذي يعتبر الرد على Chatgpt يمكنه الآن مساعدة المبرمجين ومطوري البرمجيات في العديد من المهام البرمجية، أبرزها: 

  • إنشاء الشفرات أو الأكواد البرمجية. 
  • دعم أكثر من 20 لغة برمجة، بما في ذلك أشهر لغات البرمجة مثل لغة ++C ولغة جو Go ولغات جافا وجافاسكريبت وتايب سكريبت Typescript وبايثون وغيرها. 
  • دعم تصدير أكواد بايثون البرمجية إلى Google Colab، وقالت جوجل أنها ستوفر أيضا تصدير الشفرات البرمجية ضمن الإجابات إلى Replit.
  • المساعدة في كتابة الدوال functions لخدمة Google Sheets (منافس إكسل من جوجل). 
  • شرح الأكواد أو الشفرات البرمجية، وهو ما يمكنه المساعدة في  تعلم البرمجة  أو تعلم لغة برمجية جديدة، كل ما على المستخدم سوى نسخ مجموعة من الأكواد وطلب تفسيرها من بارد Bard. 
  • تصحيح الأكواد البرمجية debug والمساعدة في حل الأخطاء بها. 
  • الترجمة بين لغات البرمجة المختلفة، بحيث يمكن كتابة الأكواد البرمجية بلغة برمجة ما وطلب ترجمتها أو إعادة كتابتها بلغة برمجة أخرى مختلفة. 
 Google Bard مساعدة المبرمجين

كما قالت جوجل أن بارد Bard يمكنه الآن أيضا المساعدة في ضبط الأكواد البرمجية بحيث تصبح أكثر كفاءة أو أسرع في التنفيذ، كل ما على المستخدم سوى طلب ذلك بعد إنشاء بارد للأكواد البرمجية التي طلبها.

ما هي اللغات التي يدعمها جوجل بارد ؟

ويدعم روبوت الدردشة من جوجل Google Bard الآن اللغة الإنجليزية، كما حصل على دعم اليابانية والكورية في مايو 2023، وأكدت جوجل أنها تعمل على دعم أكثر من 40 لغة جديدة من بينها العربية قريبا.

تعزيز نتائج بحث جوجل بنماذج الذكاء الاصطناعي

وبالإضافة إلى روبوت الدردشة القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي من جوجل Bard، فقد أعلنت الشركة عن تعزيز مميزات بحث جوجل ، بحيث تعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي AI التي تطورها في استخلاص المعلومات من الويب وعرضها بطريقة مفيدة للمستخدمين، حيث قالت الشركة أن المستخدمين يلجأون إلى بحث جوجل غالبا للحصول على إجابات واقعية سريعة مثل عدد مفاتيح البيانو على سبيل المثال، لكنها لاحظت أن المزيد من الأشخاص يبحثون الآن على إجابات أكثر عمقا، مثل مدى سهولة تعلم البيانو أو الجبتار ومقدار التمرينات التي يحتاجها المستخدم للتعلم، مع الرغبة في الإطلاع على وجهات نظر مختلفة، وهو ما تقول جوجل أنه يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي المساعدة فيه من خلال استخلاص أهم المعلومات وعرضها بأنساق مفيدة. 

كما قالت جوجل أنها ستوفر خلال شهر مارس المقبل 2023 للمطورين وصناع المحتوى والشركات تجربة واجهة برمجة التطبيقات Generative Language API، والتي تعتمد على نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي LaMDA بالإضافة للعديد من النماذج الأخرى، وقالت Google أنها تخطط لتوفير مجموعة من الأدوات وواجهات برمجة التطبيقات APIs التي تسهل على المطورين إنشاء المزيد من التطبيقات المبتكرة اعتمادا على تقنيات AI. 

وكانت شركة مايكروسوفت Microsoft قد أعلنت مؤخرا عن خططها لدمج مميزات نموذج الذكاء الصناعي اللغوي ChatGPT في محركها للبحث عبر الويب bing search، وذلك بالتعاون مع شركة OpenAI التي قالت تقارير أنها استثمرت 10 مليار دولار فيها، مع الاستفادة من قدرات نماذج الذكاء الاصطناعي AI التي تطورها OpenAI في خدماتها المختلفة، بما في ذلك مايكروسوفت تيمز وتطبيقات أوفيس وغيرها.

لا يفوتك أيضا