آبل تتخلى عن مشروع إنتاج سيارة كهربائية

آبل تتخلى عن مشروع إنتاج سيارة كهربائية
(اخر تعديل 2024-02-27 21:21:17 )
بواسطة

قررت شركة آبل Apple إنهاء مشروعها لإنتاج سيارة كهربائية، وهو المشروع الذي كان يحمل اسم Titan Project والذي كانت تعمل عليه الشركة منذ نحو 10 سنوات والذي يضم مئات الموظفين، وذلك وفقا لتقرير جديد من بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة داخل الشركة الأمريكية العملاقة.

وأبلغ جيف ويليامز، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة آبل Apple وكيفن لينش نائب الرئيس المسؤول عن مشروع إنتاج السيارة الكهربائية Apple Car الموظفين بوقف المشروع في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك حسبما ذكرت بلومبرج، على أن ينتقل بعض الموظفين العاملين في المشروع والبالغ عددهم 2000 موظف إلى أقسام أخرى في الشركة أبرزها قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي ، مع تسريح عددا من الموظفين في القسم.

وفيما لم تعلن آبل رسميا العمل على تطوير سيارة كهربائية كعادتها في عدم الكشف عن خططها المستقبلية وعادة كبرى الشركات، إلا أن العديد من التقارير أكدت عمل الشركة على مشروع لإنتاج سيارتها الكهربائية، وهو المشروع الذي كان يحمل اسم Project Titan، والذي بدأته الشركة قبل نحو 10 سنوات.

وكانت Wired قد أكدت مؤخرا أن آبل Apple من خلال مشروعها الخاص بإنتاج سيارة كهربائية نجحت في قيادة سيارة لمدة تصل إلى أكثر من 45 الف ميل خلال عام 2023، وذلك اعتمادا على تقنية القيادة الذاتية التي طورتها، وفيما كان من المتوقع أن تطلق آبل أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة خاصة بها في عام 2024، قالت بلومبرج سابقا أن الشركة أجلت إطلاق الجيل الأول لعام 2028 قبل الكشف عن إغلاق المشروع كليا.

كما قالت رويترز في وقت سابق من عام 2020 أن شركة Apple حققت تقدما كافيا في بناء سيارة كهربائية ذاتية القيادة للمستهلكين، وذلك للمنافسة مع شركات مثل تسلا موتورز التي يقودها رائد الأعمال الشهير إيلون ماسك، كما أن تطوير بطارية رخيصة للسيارة تتيح القيادة لساعات أطول هو أبرز تحدي تخطط ابل للتغلب عليه.

بدأت آبل العمل على مشروع إنتاج سيارة كهربائية ذاتية القيادة في 2015

وبدأت التقارير حول مشروع سري لشركة Apple لإنتاج سيارة كهربائية في وقت سابق من عام 2015، ووظفت بالفعل عددا من الخبرات لقيادة مشروعها، بما في ذلك المسؤول السابق عن برنامج القيادة الذاتية في شركة تسلا، لكن المشروع واجه العديد من العوائق على مر السنين، بما في ذلك رحيل دوج فيلد قائد المشروع في وقت سابق من عام 2021، وقالت تقارير سابقة أن المشروع عانى من معدل تدوير الموظفين المرتفع والخطط المتغيرة باستمرار والشكوك الداخلية.

قد يهمك أيضا: كل ما تريد معرفته عن خطط آبل لإنتاج سيارة كهربائية ذاتية القيادة

وأكدت العديد من التقارير خلال السنوات الماضية أن مشروع آبل لإنتاج سيارة كهربائية ذاتية القيادة كان يستهدف تستهدف إنتاج السيارة من الصفر، مع ابتكار تقنية جديدة لبطارية السيارة تقلل من تكلفة تصنيعها وتوفر القيادة لمسافات أطول قبل الحاجة لإعادة الشحن، وكانت تقارير سابقة قد أشارت أيضا إلى خطط آبل للتعاقد مع إحدى الشركات لتصنيع السيارة، وذلك بنفس طريقة تصنيع ايفون وايباد ومعظم منتجات الشركة الأخرى من خلال المُصنعين الصينيين مثل فوكسكون.

وكان إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا موتورز قد قال من خلال تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر (X الآن) أنه عرض على تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل استحواذ شركته على تسلا مقابل حوالي 1/100 من قيمتها السوقية الحالية، وذلك خلال معاناة تسلا في إطلاق سيارتها Tesla model 3، لكن تيم كوك رفض حضور الاجتماع لمناقشة عرض الاستحواذ.