آبل تدرس استخدام خوذة فيجن برو Vision Pro لكشف

آبل تدرس استخدام خوذة فيجن برو Vision Pro لكشف

تدرس شركة آبل Apple الاعتماد على خوذة الواقع المختلط الخاصة بها Vision Pro فيجن برو للمساعدة في تشخيص مشاكل الصحة العقلية والمساعدة في علاجها، حيث تأتي خوذة فيجن برو من آبل مزودة بمصفوفة من الكاميرات والمستشعرات التي من شأنها المساعدة في اكتشاف علامات الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر أو حتى اضطراب ما بعد الصدمة.

وحسب التقرير الذي نشره مؤخرا موقع The Information نقلا عن أشخاص على إطلاع مباشر بخطط آبل، فإن فيجن برو Vision Pro سيكون لديها القدرة على اكتشاف مشاكل الصحة العقلية المختلفة، ثم المساعدة في العلاج، وذلك من خلال عرض صور وأصوات لتحسين مشاعر المستخدمين أو مرتدين الخوذة، على غرار تطبيقات الاسترخاء المتاحة الآن لآيفون وأندرويد.

Apple Vision Pro: مواصفات نظارة ابل فيجن برو والسعر والمميزات

كل ما تريد معرفته:

وناقشت آبل أيضا إمكانية الاعتماد على خوذة فيجن برو الخاصة بها لقياس انطباع المستخدمين أو التعرف على مشاعرهم، ومن ثم التعرف على الأمراض العقلية التي قد يعانون منها، بحيث قد يشير الانطباع الجاف أو التعبير الخالي من المشاعر كعلامة على الإصابة بأمراض الفصام أو التوحد أو الاكتئاب أو حتى اضطراب ما بعد الصدمة PTSD.

يمكن أن يكون “التأثير المسطح” أو التعبير الخالي من المشاعر علامة على أن الشخص مصاب بالفصام أو التوحد أو الاكتئاب أو تلف الدماغ أو حتى اضطراب ما بعد الصدمة، على سبيل المثال. وقال أحد الأشخاص إن أعضاء مجموعة منتجات Vision التابعة لشركة Apple، بما في ذلك قائدها مايك روكويل، خصصوا وقتًا طويلاً لمناقشة إمكانيات الرعاية الصحية لسماعات الرأس وقاموا بتعيين خبراء صحيين لاستكشاف مثل هذه الميزات للجهاز.

تولي آبل اهتماما كبيرا لاستخدام خوذة فيجن برو Vision Pro في مجال الصحة

ويبدو أن آبل تولي اهتماما كبيرا بشأن استخدام خوذة الواقع المختلط فيجن برو في مجال الصحة، حيث يقول التقرير أن فريق العمل الذي يعمل على تطوير الخوذة بما في ذلك مايك روكويل الذي يقود جهود آبل للمنتج الجديد درسوا لوقت كبير الخيارات المتعلقة بالرعاية الصحية، حتى أن الشركة وظفت خبراء في الرعاية الصحية لاستكشاف هذه المميزات.

ولا تتعلق خطط آبل لتوفير مميزات الرعاية الصحية من خلال خوذة فيجن برو بالمساعدة في اكتشاف وعلاج مشاكل الصحة العقلية فقط، حيث فكرت آبل في استخدام الكاميرا المدمجة في خوذة Vision Pro لتتبع العين والتعرف على اتساع حدقة العين، والتي يمكن أن تشير إلى مزاج الشخص، كما فكرت آبل في الاعتماد على مستشعرات IR في الخوذة لاكتشاف التورم في الأوعية الدموية للعين، وعي من العلامات المبكرة المحتملة لقصور القلب، وناقش موظفو آبل Apple أيضا إمكانية الاعتماد على فيجن برو لاستشعار تقلبات الوزن للشخص وحتى المساعدة في فحص الأمراض مثل مرض باركنسون.

لكن حرص آبل والعديد من العقبات التنظيمية قد تؤخر أو تلغي خطط الشركة المتعلقة باستكشاف أمراض الصحة العقلية اعتمادا على خوذة فيجن برو، إلا أنه من المؤكد عمل آبل على توفير العديد من ميزات الصحة المتعلقة باللياقة البدنية عند توفر الخوذة رسميا أو بعد إطلاقها.

وتخطط شركة آبل Apple لتوفير خوذة فيجن برو Vision Pro رسميا في وقت مبكر من 2024 بسعر يبدأ من 3500 دولار أمريكي، وذلك بعد الإعلان عن الخوذة التي طال انتظارها في وقت سابق من يونيو الماضي 2023، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين WWDC 2023.