حظر بيع ساعات آبل ووتش Apple Watch في الولايات

حظر بيع ساعات آبل ووتش Apple Watch في الولايات

لن تتمكن شركة آبل Apple من بيع أحدث ساعات اليد الذكية الخاصة بها في الولايات المتحدة بداية من 21 ديسمبر 2023، بما في ذلك Apple Watch Series 9 والإصدار الموجه للرياضيين Apple Watch Ultra 2، وذلك لوجود نزاع قانوني حول براءات الاختراع لأحد المميزات المدمجة في آبل ووتش، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات التي يصبح أحد منتجات آبل الرئيسية محظورا من البيع في أسواق الولايات المتحدة.

وقالت آبل Apple في بيان صحفي أن الشركة ستتوقف عن بيع ساعات آبل ووتش الذكية الخاصة بها في 21 ديسمبر الجاري 2023، وأن الوحدات المعروضة في متاجرها لن تتوفر بعد 24 ديسمبر الجاري 2024، وهو القرار الذي يسري على ساعات الجيل الجديد من Apple Watch، بما في ذلك آبل ووتش سيرس 9 وآبل ووتش الترا 2، واللتين أعلنت عنهما في وقت سابق من سبتمبر الماضي 2022 بالتزامن مع الكشف عن هواتف ايفون 15 الجديدة، لكن Apple Watch SE 2 ستظل متوفرة للشراء لكونها غير مزودة بالميزة المتنازع حول براءة الاختراع الخاصة بها.

حظر بيع ساعات آبل ووتش في الولايات المتحدة: لماذا؟ ماذا السبب؟

ويعود حظر بيع ساعات آبل ووتش Apple Watch إلى شهر أكتوبر الماضي 2023، وذلك بعد قرار من لجنة التجارة الدولية الأمريكية ITC قالت فيه أن شركة آبل Apple انتهكت زوج من براءات الاختراع المتعلقة بميزة مراقبة معدل الأكسجين في الدم الذي تزود بهما ساعاتها الذكية، وهي براءات الاختراع المملوكة لشرة ماسميو Masimo الأمريكية المتخصصة في تصنيع أجهزة وتقنيات مراقبة المرضى.

تصميم ابل ووتش الترا 2 apple watch ultra 2

وأرسلت لجنة التجارة الدولية الأمريكية USITC قرارها ضد آبل لإدارة الرئيس بايدن، وذلك للتصديق على القرار أو إلغاءه حتى 25 ديسمبر 2023، لكن بايدن لم يلغي أو يمرر القرار حتى الآن، وهو ما دفع آبل لإعلان الامتثال لقرار USITC بشأن حظر ساعات Apple Watch الذكية وتحديدا آبل ووتش سيرس 9 وآبل ووتش الترا 2.

وكانت سامسونج قد حصلت على قرار مشابه بحظر بيع هواتف آيفون iPhone في أسواق الولايات المتحدة في وقت سابق من عام 2013، وذلك بدعوى انتهاك براءات اختراع الشركة الكورية أيضا، لكن الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت باراك أوباما ألغى القرار.

وفي حال عدم إلغاء إدارة بايدن قرار USITC بشأن حظر مبيعات ساعات آبل ووتش Apple Watch قبل يوم 25 ديسمبر الجاري 2023، فإن آبل تخطط لتقديم استئناف على القرار في اليوم التالي مباشرة، وهو الاستئناف الذي لن يؤخر حظر المبيعات.