أفضل برنامج Vpn مجاني: كيف تختار أنسب برنامج لك؟

أفضل برنامج Vpn مجاني: كيف تختار أنسب برنامج لك؟

تبرز أهمية الاعتماد على الشبكات الافتراضية الخاصة VPN ضمن الأدوات الضرورية الموثوق منها للمساعدة في حماية الخصوصية والأمان عبر الإنترنت، حيث يمثل استخدام برنامج VPN الاعتماد على حارس شخصي خاص لحماية الهوية على الإنترنت، لكن شبكات أو برامج VPN وكيفية عملها غامضا للكثير من مستخدمي الإنترنت، وهو ما نحاول توضيحه وتبسيطه في هذا المقال، بالإضافة لتسليط الضوء على أفضل برنامج VPN مجاني.

ما هو VPN؟

يعرف VPN بأنه الشبكة الخاصة الافتراضية (Virtual Private Network)، ويشمل مجموعة من الخدمات والوظائف تقدمها أدوات لإضافة الخصوصية وإخفاء الهوية، وذلك لإنشاء اتصال آمن بينك وبين الانترنت مثل حجب موقعك الحقيقي وإخفاء بياناتك الشخصية وبيانات بطاقات الدفع الخاصة بك، وهي وسيلة لزيادة الأمان لضمان السرية والخصوصية لجعل التصفح واستخدام الانترنت مخفيا والحماية من التعقب من قِبل مزودي الخدمة، مما يتيح تصفح الانترنت بحرية كاملة دون مراقبة النشاط من قبل أي جهة أخرى، بما في ذلك الشركة المزودة لخدمة الإنترنت نفسها.

استخدامات VPN: ماذا تستفيد من استخدام برنامج VPN ؟

يحقق لك استخدام برنامج VPN مجموعة من المميزات التي تشجع على استخدامه لما يقدمه من اتصال آمن عبر الإنترنت، ومن أهم استخداماته ما يلي:

  • تخطي المواقع المحظورة جغرافيا: حيث يمكنك استخدام VPN من الوصول الى كافة المواقع عبر الإنترنت بغض النظر عن موقعك الحالي، أو مكان تواجدك حتي وان كانت تلك المواقع محجوبة عن العمل في نطاق بلدك، فهو يضمن لك الوصول الآمن والسهل لأي موقع عبر الإنترنت عن طريق انشاء شبكة وهمية تحجب بياناتك.
  • تأمين بياناتك الشخصية عبر شبكات الواي فاي العامة: يعد من السهل كشف بياناتك وكلمات المرور الخاصة بك وكذلك معلوماتك المصرفية عند استخدامك لشبكات الواي فاي العامة، مثل شبكات الواي فاي في المطارات ومحطات القطارات والمتاجر وغيرها، خيث يمكن تتبع كل ما تقوم به عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مما يعرضك للتعقب من قِبل هذه المواقع، أو من قِبل المستخدمين الأخرين على نفس شبكة الواي فاي العامة التي تستخدمها، وهنا يتجلى دور الـ VPN واضحا، حيث يوفر لك تغطية وحماية بياناتك عن طريق تقديم معلومات مشفرة وحجب بياناتك الحقيقية وتأمينها، بإمكانك تحميل تطبيق VPN مجانيمن متجر جوجل بلاي والبدء في حماية بياناتك.
  • الحماية من محاولات الاختراق والتسلل إلى بياناتك الشخصية وملفاتك ومنع الوصول اليها.
  • إخفاء الهوية IP: بحيث يظهر IP افتراضي عند استخدام الـ VPN بدلا من اظهار الـIP الحقيقي الخاص بك، مما يضمن أمان موقعك وبياناتك وملفات عملائك، فقد أصبح استخدامه ليس قاصرا فقط على الناحية الشخصية فحسب، لكن تحرص الشركات الآن على استخدامه للحفاظ علي سرية بيانات العملاء أيضا.
  • تحميل ملفات أكبر حجما بسرعة أعلى: حيث يمكنك استخدام الـ VPN لتجاوز الحدود التي يفرضها عليك مزود الخدمة أثناء التصفح والتحميل عبر الإنترنت.
  • التصفح الآمن والتسوق الآمن: يضمن لك استخدام تطبيقFree VPNالوصول الآمن عبر كافة المواقع دون الإفصاح عن هويتك الحقيقية وضمان سرية بياناتك.

طريقة عمل VPN

تعمل شبكة VPN عن طريق إعادة توجيه جميع بياناتك من جهازك الشخصي عبر شبكة VPN الخاصة بك إلى الإنترنت، بدلا من الاتصال مباشرة عبر مزود خدمة الإنترنت في بلدك .

عند استخدام في بي إن فإنه يقوم بتشفير جميع بياناتك الشخصية من جانب العميل، وتمريرها عبر نفق VPN لا يمكن للآخرين الوصول إليه قبل الوصول إلى الإنترنت، لكن قبل المرور عبر نفق VPN، يتم إرسال الطلب أولا إلى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك في بلدك، ولكن نظرًا لأنه مشفر، لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت معرفة ما تحاول الوصول إليه، لذلك يقوم بإعادة توجيه طلبك إلى سيرفر VPN الخاص بك. ثم تقوم الخدمة بإرسال الطلب إلى عنوان IP، أو موقع الويب المطلوب أي أنه محطة وسيطة لكل مستخدم تعمل علي اخفاء مصدر حزم البيانات واستحالة تتبعها لعدم توفر معلومات عن منبعها الفعلي .

قد يهمك أيضا: أفضل تطبيقات التراسل أمانا وحفاظا على الخصوصية لاندرويد وايفون

لماذا يجب عليك استخدام VPN؟

لقد أصبح من الضرورى الآن استخدام شبكات VPN وذلك للأسباب التالية:

الدخول إلى الإنترنت بأمان

توفر الشبكات الخاصة الافتراضية VPN نشاطا آمنا لك على الويب . حيث يعرضك الاستخدام العادي لهاتفك أو جهازك المحمول إلى الاختراق، نظرا لأن نشاطك على الويب يكون على شبكة واي فاي عامة و مكشوفة بواسطة مزود خدمة الانترنت والمستخدمين الآخرين، بينما تضمن لك خدمات في بي إن أمان بياناتك وجهازك عند اتصالك بشبكة واي فاي عامة وغير آمنة.

الاحتفاظ بخصوصية سجل البحث والتصفح

يستطيع مزود خدمة الإنترنت أو متصفح الويب أن يقوم بتتبع سجل البحث والتصفح لدى أي مستخدم للإنترنت، وذلك لأغراض تسويقية وإعلانية، وهو ما يحدث باستمرار، فمثلا إذا بحثت عن منتج معين أو سلعة ما سوف تظهر لك مجموعة من الإعلانات المشابهة لهذا المنتج أثناء تصفحك، لكن VPN يحميك من إساءة استخدام بياناتك.

التحرر من القيود الجغرافية

يمكن أن تُفرض أحيانا قيودا جغرافية الدول لحظر الولوج إلى مواقع أو تطبيقات بعينها، هنا يأتي دور الـ VPN حيث يعمل على إتاحة الوصول لهذه المواقع والتطبيقات من أي مكان في العالم.

إخفاء الـIP الخاص بك وتشفير البيانات

يضمن ذلك لك عدم التتبع أو التجسس وجمع معلوماتك الشخصية أو التعرف على بطاقات الدفع الخاصة بك عند استخدامها في المتاجر الإلكترونية أثناء التسوق عبر الإنترنت، حيث يعد تشفير البيانات هو أساس عمل شبكات الـ VPN لجعل موقعك وبياناتك الشخصية غير مفهومة عن طريق إرسالها أولا إلى وسيط وهو شبكة الـ VPN التي تشفرها قبل إرسالها إلى الطرف الثالث المراد الوصول إلى موقعه.

كيفية إعداد VPN

يمكنك إعداد VPN عن طريق ما يلي:

١- استخدام مزود خدمات VPN

يمكنك ذلك عن طريق استخدام متصفحك، أو تنزيل تطبيق لهذه الخدمة سواء كانت مدفوعة أو مجانية، ويلزم لذلك اتصال كل جهاز على حدى بنقطة اتصال يقدمها مزود الخدمة.

٢- استخدام جهاز توجيه أو رواتر VPN

يتم ذلك عن طريق شراء رواتر يدعم اتصال VPN أو مثبت عليه الخدمة، ثم ربط جميع الأجهزة به.

كيفية اختيار أفضل مزود خدمات VPN

يتم اختيار أفضل مزود خدمات VPN طبقا لبعض المعايير، من أهمها ما يلي:

  • استخدام أحدث بروتوكولات الاتصال النفقي مثل استخدام بروتوكول OpenVPN لما يوفره من مستوى أمني متميز أفضل من غيره، وهو مفتوح المصدر، كما أنه يتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة. وهو من البروتوكولات المستخدمة في العديد من التطبيقات مثل Planet VPN.
  • مدي اتساع عرض النطاق لاستخدام البيانات بأفضل تكلفة لك كمستخدم.
  • توفير سيرفر VPN في الدول المطلوب التصفح منها.

وفيما يمكنك الاعتماد على برنامج VPN مجاني، لكن لا توفر الخدمات المجانية نفس مزايا الخدمة المدفوعة نظرا لافتقارها لما يلي:

  • عدم توفر دعم فني مستمر للتدخل، وحل المشكلات.
  • انخفاض النطاق المتاح للاستخدام، مما يؤثر على سرعة وسعة التحميل.
  • عدم توافر أفضل بروتوكولات VPN.
  • توزيع جغرافي وانتشار محدود.
  • إلا أن بعض البرامج المجانية قد توفر بعض هذه المزايا، مثل Planet VPN الذي يقدم دعم فني على مدار الساعة، كما يدعم العديد من السيرفرات في جميع انحاء العالم ويضمن سرعة تحميل عالية جدا.

    أفضل برنامج VPN مجاني

    يعتبر برنامج Planet VPN من أفضل التطبيقات المجانية التي تقدم خدمة VPN مجانية مدى الحياة، فهو متوافق مع كافة أنظمة التشغيل المختلفة، كما يقدم التطبيق مجموعة مميزة من الخدمات التي تضمن لك أفضل تجربة استخدام مجانية من حيث سرعة التشغيل وسهولة وأمان الإتصال، وتوافر الكثير من السيرفرات، والتي تصل إلي أكثر من ١٢٦٠ سيرفر مع الاحتفاظ بسرية بياناتك حتي في الدخول إلى التطبيق وإتاحة الاستخدام بلا حدود.