مشروع قانون حظر تيك توك في الولايات المتحدة: كل

مشروع قانون حظر تيك توك في الولايات المتحدة: كل
(اخر تعديل 2024-03-13 23:14:16 )
بواسطة

مرر مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون قد يحظر تطبيق الفيديو تيك توك TikTok في الولايات المتحدة، أو يجبر شركة بايت دانس Bytedance على الخروج من السوق الأمريكي وبيع التطبيق إلى شركة أخرى توافق عليها الحكومة الأمريكية، وذلك في أحدث محاولة من المشرعين الأمريكيين لحظر تطبيق تيك توك بدعوى مخاطر الأمن القومى لارتباطه بالحكومة الصينية، حيث تمتلك شركة الصينية التطبيق الذي يحظى بشعبية هائلة في الولايات المتحدة وحول العالم.

مشروع قانون حظر تيك توك TikTOK في الولايات المتحدة: ماذا حدث؟

ووافق مجلس النواب الأمريكي (أحد غرفتي تشريع القوانين في الولايات المتحدة) على مشروع قانون يجبر شركة Bytedance الصينية على بيع تطبيقها الشهير للفيديو تيك توك TikTok أو التعرض للحظر، وذلك بأغلبية ساحقة من نواب الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حيث صوت 352 عضوا لصالح تمرير مشروع القانون مقابل معارضة 65 فقط.

لكن مشروع قانون حظر تيك توك TikTok في الولايات المتحدة يقع الآن على عاتق مجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك لإقرار القانون، وهو الأمر الذي يحتاج إلى دعم 60 سيناتور من إجمالي 100 سيناتور من ممثلي الولايات، ورغم الدعم الهائل الذي حظى به مشروع القانون في مجلس النواب إلا أنه قد يواجه صعوبات في مجلس الشيوخ، حيث أبدى دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل 2024 معارضته لحظر تيك توك رغم سعيه سابقا لذلك، كما يعارض بعض الأعضاء القانون لانتهاكه حقوق التعبير عن الرأي.

ولإقرار قانون ما في الولايات المتحدة، على عضو أو مجموعة أعضاء من مجلس النواب أو مجلس الشيوخ تقديم مشروع لقانون جديد، ثم عرضه على اللجان المختلفة لمناقشته قبل التصويت عليه، وعند إقراره من أحد المجلسين يجب أن يمر بنفس الخطوات في المجلس الآخر، وبعدها إرساله للرئيس الأمريكي لإقراره رسميا.

قد يهمك: أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي من كاب كت Capcut لتعديل الصور والفيديو

ماذا قال بايدن عن مشروع قانون حظر تيك توك ؟

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال أنه سيقر قانون حظر تيك توك أو مشروع حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من الخصوم الأجانب، وذلك في حالة تمريره من كلا المجلسين التشريعيين.

ماذا قال ترامب عن مشروع قانون حظر تيك توك ؟

فيما أبدى دونالد ترامب الذي ضغط بشدة في أثناء فترته الرئاسية لحجب تيك توك TikTok رفضه لمشروع القانون، قائلا أن المستفيد الوحيد من ذلك ستكون شركة ميتا META (الشركة الأمر لفيسبوك وانستجرام وواتساب).

ما هو رد تيك توك على مشروع قانون الحظر ؟

ودعت تيك توك مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة من خلال تنبيهات مخصصة لرفض مشروع قانون الحظر، وذلك من خلال التواصل مع أعضاء الكونجرس.

تأثير تيك توك في الولايات المتحدة

ولدى تيك توك TikTok أكثر من 150 مليون مستخد نشط في الولايات المتحدة (فبراير 2023)، أي أن حوالي نصف سكان أمريكا من مستخدمي التطبيق.

ويمثل التطبيق مصدرا هاما للربح لمنتجي المحتوى والمؤثرين، حيث تدفع الشركات للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم عبر مقاطع فيديو جذابة، حتى أن بعض المؤثرين يربح ملايين الدولارات من التطبيق، كما يعتبر تيك توك شريان حياة للمؤسسات الصغيرة، حيث يتيح لهم الوصول لملايين العلماء من مستخدمي التطبيق بأقل تكلفة، وقال تقرير من شركة Oxford Economics أن TikTok ساهم في تحقيق الأعمال الصغيرة ما يصل إلى 14.7 مليار دولار في 2023 وفقا لواشنطن بوست ، كما ساهم TikTok في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في عام 2023 بما يصل إلى 24.2 مليار دولار وفقا لتقرير بتكليف من TikTok نفسها.