استقالة Cz قائد ومؤسس بينانس Binance بعد تسوية

استقالة Cz قائد ومؤسس بينانس Binance بعد تسوية

استقال تشانجبينج تشاو Changpeng Zhao الشهير باسم CZ المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة باينانس Binance من منصبه، وذلك كجزء من تسوية في اتهامات جنائية ومدنية من الحكومة الأمريكية ضده وضد شركته، وهي التسوية التي تشمل أيضا غرامات بقيمة 4.3 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى الاعتراف بالذنب أو الجرم.

ما هي التهم الموجهة لـ CZ مؤسس بينانس Binance ؟

واتهمت الحكومة الأمريكية تشانجبينج تشاو Changpeng Zhao أو CZ ومنصة بينانس للعملات المشفرة بالعديد من التهم المتعلقة بغسيل الأموال، وزعمت القضية التي وصلت للتسوية أن كل من CZ وBinance كانت أولويتهم النمو على حساب الامتثال للقوانين، مما سهل معاملات بالعملات الرقيمة قيمتها مليارات الدولارات لعملاء مجهولي الهوية أو دون التحقق من هوية هؤلاء العملاء.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزارة العدل للإعلان عن التسوية: “لقد غضت منصة Binance الطرف عن التزاماتها القانونية في سعيها لتحقيق الربح”، وأضافت أن: “تعمد بينانس تجاهل الالتزام بالقوانين سمحت بتدفق الأموال إلى الإرهابيين ومجرمي الإنترنت والمعتدين على الأطفال عبر منصتها”، كما قال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند أن الشكوى الجنائية التي قدمتها وزارة العدل وإجراءات التنفيذ المدنية المختلفة ضد الشركة تمثل النهج الحكومي الأمثل لمكافحة جرائم الشركات.

ما الذي تنص عليه التسوية بين CZ وبينانس والحكومة الأمريكية ؟

وتشمل التسوية بين تشانجبينج تشاو CZ المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة باينانس Binance والحكومة الأمريكية:

  • وافق تشانجبينج تشاو على دفع غرامة قدها 50 مليون دولار لصالح لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية CFTC.
  • منع CZ من إدارة أو تشغيل أي شركة أو مؤسسة تجارية لمدة 3 سنوات.
  • كجزء من التسوية، أقرت منصة Binance بالذنب في تهمة جنائية تتعلق بانتهاك قانون السرية المصرفية عن عمد.
  • غرامة على شركة بينانس بقيمة 4.3 مليار دولار، وهو الغرامة أكبر في تاريخ وزارة الخزانة الأمريكية.

ماذا قالت بينانس تعليقا على التسوية مع الحكومة الأمريكية ؟

وقالت Binance في بيان أن هذه التسوية تمثل إقرارا من الشركة بالمسؤولية عن انتهاكات الامتثال المدنية والجنائية، كما تسمح للشركة بقلب الصفحة على فصل مليء بالتحديات، كما قالت أن الانتهاء من العقبات القانونية التي كانت تواجه الشركة ستضع أساسا قويا لازدهار بينانس خلال الخمسين عاما المقبلة.

وعينت بينانس ريتشارد تنج الذي كان يشغل منصب الرئيس العالمي السابق للأسواق الإقليمية رئيسا تنفيذيا جديدا لها، ليحل محل تشانجبينج تشاو مؤسس بورصة العملات الرقمية الأكبر وأحد أشهر المؤثرين في عالم العملات الرقمية.

ما الذي يجب أن تعرفه عن تشانجبينج تشاو CZ ؟

يعتبر تشانجبينج تشاو CZ المولود في الصين قبل الانتقال إلى كندا في سن مبكر مع عائلته من أبرز الشخصيات في عالم العملات الرقمية أو المشفرة، وهو مهندس برمجيات سبق له العمل على تطوير منصات تداول، مما منحه خبرة في الاستثمار والتداول بالإضافة لخبرته في تطوير البرمجيات، ليؤسس منصة بينانس Binance في 2017 التي نجحت تحت قيادته أن تصبح أكبر بورصة لتداول العملات الرقمية.

وتبلغ ثروة Changpeng Zhao أكثر من 15 مليار دولار أمريكي متعرضة لتقلبات تقييم شركته Binance، كما أنه قد يكون لديه مقتنيات كبيرة من العملات المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin وغيرها أو أصول رقمية أخرى.