Claude 3: مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد

Claude 3: مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد
(اخر تعديل 2024-03-14 21:56:19 )
بواسطة

أعلنت شركة Anthropic التي تعتبر من أبرز الشركات الناشئة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي عن نموذج Claude 3 اللغوي الجديد، والذي تقول أنه يتفوق على GPT-4 من شركة OpenAI ونموذج جيميني من جوجل في العديد من معايير اختبار نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية، وهو نموذج متعدد الوسائط للمرة الأولى من Anthropic، أي أنه قادر على معالجة الصور إلى جانب النصوص.

ويأتي نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Claude 3 من شركة Anthropic في ثلاثة إصدارات مختلفة، وذلك على غرار جيميني من جوجل، وهي الإصدارات التي تشمل Opus الذي يعتبر أقوى إصدارات النموذج والذي يتفوق على جي بي تي 4، بالإضافة إلى كل من Sonnet وHaiku، وهي الإصدارات التي تقول الشركة أنها توفر توازن فريد بين الذكاء والسرعة والتكلفة.

توفر نموذج Claude 3

وقالت شركة Anthropic أن الإصدارين Opus وSonnet من نموذجها اللغوي الجديد للذكاء الاصطناعي Claude 3 يتوفران الآن من خلال موقع claude.ai على الويب ومن خلال الواجهة البرمجية Claude API، وذلك في 159 دولة حول العالم من بينها السعودية والإمارات والعراق والمغرب والجزائر وتونس وعمان والكويت والأردن ولبنان، على أن يتوفر Haiku (النسخة الأخف من النموذج) قريبا.

ويتوفر الإصدار Sonnet (متوسط القوة) من النموذج الجديد كلاود 3 لمستخدمي الإصدار المجاني من خلال الموقع المخصص له، فيما يتوفر الإصدار الأقوى Opus للمشتركين في Claude Pro، كما يتوفر Sonnet من خلال خدمة أمازون Amazon Bedrock وللمعاينة من خلال خدمة جوجل السحابية Vertex AI، على أن تتوفر الإصدارات الأخرى من النموذج لاحقا.

مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي Claude 3

وتشمل مميزات نموذج Claud 3 كلاود 3 الجديد:

أذكى وأقوى مقارنة مع المنافسين

وتقول شركة Anthropic أن الإصدار الأقوى الذي تطلق عليه Opus يتفوق على المنافسين، بما في ذلك GPT-4 من OpenAI وجيميني الترا 1.0 من جوجل، وذلك في معظم معايير التقييم الشائعة لأنظمة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المعرفة المتخصصة على مستوى المرحلة الجامعية MMLU والاستدلال الخبير على مستوى الدراسات العليا GPQA والرياضيات الأساسية GSM8K وغيرها، وهو ما تدعي الشركة أنه يظهر مستويات قريبة من الإنسان في الفهم والقدرة على حل المهام المعقدة.

نتائج تقييم نموذج Claude 3 مقارنة مع المنافسين - حسب شركة Anthropic المطورة
نتائج تقييم نموذج Claude 3 مقارنة مع المنافسين – حسب شركة Anthropic المطورة

كما يتفوق الإصدار الأخف أو أضعف إصدار من نموذج كلاود 3 الذي تطلق عليه الشركة اسم Haiku في المعايير الأساسية لتقييم نماذج الذكاء الاصطناعي، وذلك على نموذج GPT-3.5 الذي يعتمد عليه الإصدار المجاني من ChatGPT وعلى نموذج Gemini Pro الذي تعتمد عليه جوجل في خدمتها المنافسة التي تطلق عليها اسم جيميني الآن (بارد Bard سابقا).

نتائج وردود أسرع

وتشمل مميزات Claude 3 (أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي من شركة Anthropic) القدرة على توفير ردود ومحادثات فورية أو شبه فورية، بالإضافة للإكمال التلقائي اللحظي والسرعة الكبيرة في استخراج البيانات، حيث يمكن للإصدار الأخف والأقل تكلفة من النموذج Haiku قراءة ورقة ورقة بحثية كثيفة المعلومات والبيانات بما في ذلك المخططات والرسوم على arXiv ( تتضمن حوالي 10 آلاف مدخل) في أقل من 3 ثوان فقط، وتتوقع الشركة المزيد من التحسينات بعد الإطلاق.

وفيما يقدم الإصدار متوسط القوة من كلاود 3 الذي تطلق الشركة عليه اسم Sonnet قدرة أسرع مرتين من Claude 2 وClaude 2.1 في الاستجابة للاستفسارات مع مستويات أعلى من الذكاء، فيما يقدم الإصدار الأقوى Opus سرعات مماثلة لـ Claude 2 و2.1، ولكن مع مستويات ذكاء أعلى بكثير.

قدرة كبيرة في التعرف على الصور (الرؤية)

وتتمتع نماذج Claude 3 بقدرة متطورة على الرؤية تجعلها منافسة للنماذج الرائدة الأخرى القادرة على ذلك، حيث يمكن للنماذج الجديدة معالجة والتعرف على مجموعة واسعة من التنسيقات المرئية بما في ذلك الصور والمخططات والرسوم البيانية والفنية وغيرها، بالإضافة إلى القدرة على معالجة ملفات PDF أو المخططات الانسيابية Flowcharts أو شرائح العروض التقديمية.

رفض أقل للرد على الاستفسارات

وتعد Anthropic بعدد أقل من حالات الرفض عند التفاعل مع الإصدارات المختلفة من نموذجها الجديد Claude 3، وذلك من خلال تقليل حالات الرفض غير الضرورية وتحسين فهم السياق حتى عند الرد على الأسئلة الصعبة.

قدرة على معالجة سياق أوسع

وأكدت الشركة أن إصدارات Claude 3 قادرة على فهم السياق لمحتوى يتضمن 1 مليون مدخل أو Token، لكنها ستوفرها في البداية مع نافذة سياقية تتضمن 200 ألف مدخل، وهو ما يتيح دقة فائقة في تحليل كمية هائلة من البيانات واستدعاء المعلومات منها.

وتأسست شركة Anthropic من قبل كل من داريو ودانييلا أمودي التنفيذيين السابقين في OpenAI، وذلك في عام 2021 بهدف تطوير أنظمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي AI مع ضمان السلامة، وكانت الشركة قد حصلت في وقت سابق من 2023 على استثمار يصل إلى 4 مليار دولار من شركة أمازون Amazon، كما حصلت بعدها على استثمار بقيمة تصل إلى 2 مليار دولار من شركة جوجل .

أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT المجانية والمدفوعة

لا يفوتك أيضا: