نموذج الذكاء الاصطناعي جيما Gemma مفتوح المصدر:

نموذج الذكاء الاصطناعي جيما Gemma مفتوح المصدر:
(اخر تعديل 2024-02-23 15:14:25 )
بواسطة

طرحت شركة جوجل نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma مفتوح المصدر، وذلك في تحول كبير لنهج الشركة فيما يتعلق بأعمالها المتربطة بتقنيات AI، وقالت جوجل Google أن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد أو النماذج المتعددة التي تطلق عليها اسم Gemma مصممة اعتمادا على نفس الأبحاث والتقنيات التي اعتمدت عليها في تطوير نموذج جيميني Gemini ، مما يوفر للباحثين والمطورين خيارا مميزا بحجم أصغر.

وقالت جوجل أن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر جيما يمثل خطوة جديدة في التزام الشركة بالمساهمة في عالم الذكاء الاصطناعي المفتوح، وذلك لتضيف لتاريخها الطويل في إطلاق تقنيات فارقة مثل TensorFlow وBERT وAlphaFold.

مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي جيما Gemma مفتوح المصدر

وهذه أبرز مميزات نموذج Gemma مفتوح المصدر من جوجل:

  • إصدارين لتلبية الاحتياجات المختلفة للمستخدمين: ويأتي نموذج الذكاء الاصطناعي Gemma بحجمين 2B و7B، وهما الإصدارين المصممين ليكونا من النماذج الخفيفة التي يمكن تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالمطورين والباحثين، مما يجعلها متاحة لمجموعة واسعة من التطبيقات وللمستخدمين.
  • التوافق مع مختلف الأنظمة الأساسية: يدعم نموذج الذكاء الاصطناعي Gemma مفتوح المصدر التوافق مع الأجهزة المختلفة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة إنترنت الأشياء والهواتف المحمولة والأنظمة السحابية، كما قالت جوجل أنها ضبطت أداء النماذج للعمل على وحدات معالجة الرسومات NVIDIA و Google Cloud TPU ، مما يضمن إمكانية الوصول على نطاق واسع.
  • مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي المسؤول: إلى جانب نماذج جيما، أصدرت Google مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي المسؤول، والتي توفر للمطورين إرشادات وأدوات لإنشاء تطبيقات ذكاء اصطناعي أكثر أمانا، مع التركيز على الاستخدام المسؤول والابتكار.
  • فلسفة النموذج المفتوح: على عكس النماذج التقليدية مفتوحة المصدر، تأتي نماذج جيما مع شروط الاستخدام التي تسمح بالاستخدام والتوزيع التجاري المسؤول. ويهدف هذا النهج إلى تحقيق التوازن بين فوائد الوصول المفتوح والحاجة إلى التخفيف من مخاطر سوء الاستخدام.

استخدامات Gemma

وتقول جوجل أن نموذج جيما Gemma مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي قادر على أداء مجموعة من المهام اللغوية على غرار النماذج الأخرى مثل GPT وغيرها، بما في ذلك القدرة على إنشاء النص والتلخيص وإنشاء روبوتات الدردشة استنادا على تقنيات AI، كما أن النموذج مناسب للمطورين الذين يبحثون عن أداء متطور في نماذج أصغر وأكثر فعالية من حيث التكلفة، وتدعي Google أنه على الرغم من صغر حجم النموذج، إلا أن Gemma تتفوق على النماذج الأكبر حجمًا بشكل ملحوظ في المعايير الرئيسية.

قد يهمك أيضا: ما هو الجديد في نموذج جوجل للذكاء الاصطناعي Gemini 1.5 ؟ متى يتوفر ؟

كيفية الوصول إلى جيما Gemma

ويمكن للمطورين والباحثين الوصول إلى نموذج جوجل جيما Gemma مفتوح المصدر من خلال منصات مثل Kaggle وHugging Face وNVIDIA NeMo وVertex AI، وتوفر Google وصولا مجانيا للنموذج على Kaggle ، كما توفر رصيد بقيمة 300 دولار أمريكي لمستخدمي Google Cloud لأول مرة، مع وجود فرص للباحثين للحصول على ما يصل إلى 500000 دولار أمريكي من الأرصدة على جوجل كلاود لاستخدام النموذج.

ما هو الفرق بين نموذج Gemma ونموذج Gemini من جوجل ؟

فيما يعتمد نموذج الذكاء الاصطناعي جيما مفتوح المصدر على نموذج Gemini من جوجل، حيث أكدت الشركة الاعتماد على نفس التقنيات والأبحاث لتوفير نموذج مفتوح المصدر خفيف الوزن وأفضل من ناحية التكلفة للباحثين والمطورين.

وهذه أبرز الفروقات والاختلافات بين كل من نموذج جيمي Gemmi ونموذج جيميني Gemini:

  • الحجم: نموذج Gemma أصغر حجما من نموذج Gemini، مما يجعله أكثر قابلية للاستخدام وأكثر فعالية من حيث التكلفة في التشغيل، ويتوفر جيما حاليا بحجمين: 2B و7B، ولكل نموذج نوعين مختلفين، أساسي (مدرب مسبقًا) ومهيأ للمطالبات prompts.
  • إمكانية الوصول: في حين أن نماذج Gemini متاحة للعملاء النهائيين من خلال تطبيق الويب أو تطبيق جيميني لأندرويد وآيفون، فإن نموذج أو نماذج Gemma مصممة فقط للمطورين، حيث يمكن للمطورين الوصول إلى Gemma من خلال واجهات برمجة التطبيقات (APIs) أو Vertex AI، مما يجعله نموذجا مفتوح المصدر متاحا بسهولة للمطورين والباحثين والشركات للاختبار والتكامل في تطبيقاتهم الخاصة.
  • التطبيقات: نماذج جيميني مصممة لمجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك إنشاء محتوى مكتوب والإجابة على الأسئلة، فيما تأتي نماذج جيما مفتوحة المصدر مصممة للمهام القائمة على اللغة، مثل إنشاء النص والتلخيص وروبوتات الدردشة.
  • شروط الاستخدام: على عكس نماذج Gemini المملوكة حصريا لشركة جوجل، تأتي نماذج Gemma مع شروط استخدام تسمح بالاستخدام والتوزيع التجاري المسؤول.

ما هي نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة المنافسة لنموذج جوجل جيما Gemma ؟

ومن شأن نموذج الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر الجديد من جوجل جيما Gemma أن ينافس النماذج اللغوية الأخرى مفتوحة المصدر مثل LLAMA-2 الذي تطوره شركة ميتا وMistral 7B، لكن جيما يتفوق في الأداء على هذه النماذج المنافسة.