جوجل تعيد تسمية بارد Bard إلى جيميني Gemini

جوجل تعيد تسمية بارد Bard إلى جيميني Gemini

أعلنت شركة جوجل Google اليوم رسميا عن تغيير اسم روبوت الدردشة القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاص بها بارد Bard إلى جيميني Gemini، بالإضافة إلى إجراء تحسينات على واجهة الخدمة على الويب لتسهيل التنقل وتبسيط تجربة المستخدم لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وكانت جوجل قد أعلنت عن روبوت دردشة استنادا لتقنيات الذكاء الاصطناعي منافس لشات جي بي تي ChatGPT في وقت سابق من العام الماضي 2023 باسم بارد Bard، وفي أواخر العام الماضي أعلنت عن أحدث نماذجها اللغوية باسم جيميني Gemini الذي يتوفر في ثلاثة إصدارات متفاوتة الحجم والقدرات تتضمن Gemini Nano الذي يعمل على الأجهزة مثل هواتف بكسل ووفرته بالفعل رسميا لهاتفها بكسل 8 برو، بالإضافة إلى Gemini Pro الذي زودت به النسخة المجانية من بارد، إلى جانب الإصدار الأقوى باسم الترا Ultra الذي يعتبر النسخة الأقوى من النموذج والمنافس لنموذج GPT-4 من شركة OpenAI، وهو الإصدار الذي يتوفر للمستخدمين المشتركين الآن في النسخة المدفوعة من بارد (الذي أصبح Gemini Advanced).

قدرات ومميزات نموذج جوجل Geminiالأقوى للذكاء الاصطناعي

المزيد عن:

تخلصت جوجل من اسم بارد نهائيا واستبدلته باسم جيميني Gemini

واختارت جوجل تغيير اسم بارد والتخلص منه نهائيا والاعتماد فقط على جيميني Gemini، بحيث أصبح روبوت الدردشة منافس شات جي بي من جوجل يحمل اسم Gemini، كما يحمل نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي الذي يستند عليه أيضا اسم Gemini.

ويدعم جيميني (الإصدار المجاني) الآن أكثر من 40 لغة مختلفة في أكثر من 230 دولة حول العالم، وذلك استنادا إلى نموذج Gemini Pro 1.0، مع دعم الرد على الاستفسارات والمساعدة في إنشاء وتلخيص المحتوى وحتى إمكانية الاستفسار عن محتوى الصور، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي عبر وصفها نصيا.

كما أعلنت جوجل عن إطلاق Gemini Advanced (الذي كان يحمل اسم Bard Advanced) رسميا، وهو الإصدار الذي يعمل استنادا على الإصدار Ultra 1.0، وهو أقوى إصدار من نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي من جوجل، والذي يتوفر بالإنجليزية فقط الآن في حوالي 150 دولة حول العالم، وذلك مقابل 20 دولار أمريكي شهريا ضمن خطة جديدة من خطط جوجل وان باسم Google One AI Premium Plan تتيح أيضا العديد من المميزات الإضافية من بينها مساحة تخزينية بسعة 2 تيرابايت ومميزات ذكية في مستندات جوجل وغيرها.

وغيرت جوجل أيضا المساعد الذكي Duet AI لعملاء Workspace (خدمات جوجل للشركات والمؤسسات التجارية مثل المستندات والبريد الإلكتروني وجوجل ميت وغيرها) إلى اسم Gemini for Workspace، وبالنسبة لعملاء Google Cloud فقد غيرت جوجل أيضا Duet إلى جيميني.

أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT المجانية والمدفوعة

لا يفوتك أيضا:

واتخذت شركة مايكروسوفت سابقا خطوة مماثلة بتغيير اسم روبوت الدردشة الخاص بها من Bing Chat إلى كوبايلوت Copilot، وهو منافس جيميني وشات جي بي تي، والذي يتوفر الآن لجميع المستخدمين حول العالم من خلال موقع مستقل وتطبيق خاص بعد أن كان متوفرا من خلال بحث Bing.