جيفري هينتون يترك جوجل محذرا من الذكاء الاصطناعي: من هو؟ لماذا استقال؟

جيفري هينتون يترك جوجل محذرا من الذكاء الاصطناعي: من هو؟ لماذا استقال؟
(اخر تعديل 2023-05-26 01:36:41 )
بواسطة

أعلن جيفري هينتون Geoffrey Hinton الذي يطلق عليه البعض اسم “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي” استقالته من وظيفته في شركة جوجل Google، وذلك حتى يتمكن من التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي AI، وذلك حسب مقابلة أجراها العالم الرائد في تطوير تقنيات الذكاء الصناعي البالغ من العمر 75 عاما مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأخطر جيفري هينتون Geoffrey Hinton شركة جوجل التي عمل بها لأكثر من 10 سنوات باستقالته في وقت سابق من الشهر الماضي، وتحدث بعدها مع الرئيس التنفيذي للشركة ساندر بيتشاي مباشرة، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، لكنه لم يكشف عن تفاصيل تلك المناقشة.

وانضم جيفري هينتون لشركة جوجل قبل أكثر من 10 سنوات، وذلك بعد أن استحوذت عملاق البحث عبر الإنترنت على شركة بدأها مع اثنين من طلابه، والذي أصبح أحدهما كبير العلماء في شركة OpenAI التي تطور روبوت الدردشة شات جي بي تي ، كما طور هينتون وطلابه شبكة عصبية قادرة على تعليم نفسها التعرف على الأشياء الشائعة مثل الكلاب والقطط والزهور بعد تحليل آلاف الصور، وهو العمل الذي كان أساسا للوصول لروبوتات الدردشة القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI مثل جوجل Bard وChatGPT. 

ما هي مخاوف جيفري هينتون Geoffrey Hinton من تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي ؟

وحسب نيويورك تايمز، فإن هينتون كان سعيدا بعمله في جوجل وخططها المتعلقة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، وذلك حتى إطلاق مايكروسوفت تجربة البحث الجديدة المزودة بميزة الدردشة Bing Chat استنادا على تقنيات OpenAI، وهو ما خلق تهديدا لأعمال شركة جوجل Google مما اضطرها لتسريع خططها والإعلان عن بارد والعديد من المنتجات والمميزات القادمة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما أثار قلق هينتون من نتيجة هذه المنافسة الشرسة الذي يقول أنه من المستحيل إيقافها، والذي قد ينتج عنه عالم مليء بالكثير من الصور والنصوص المزيفة بحيث يصبح من الصعب التعرف على ما هو صحيح بعد الآن. 

ويتركز مصدر قلق جيفري هينتون من تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي AI والمنافسة بين شركات التكولوجيا الكبرى الآن في انتشار المعلومات المضللة، لكنه يشعر بالقلق أيضا من أن الذكاء الاصطناعي سوف يلغي الوظائف مستقبلا، وربما البشرية نفسها عندما يبدأ في كتابة وتشغيل الكود الخاص به، حيث قال هينتون لصحيفة نيويورك تايمز أنه كان يعتقد أن فكرة أن هذه التقنيات يمكن أن تصبح في الواقع أكثر ذكاء من الناس بعيدة المنال (ربما بعد أكثر من 50 عاما)، لكنه لم يعد مقتنعا بذلك الآن. 

وقال جيف دين كبير علماء Google في بيان أن الشركة ملتزمة بنهج مسؤول تجاه الذكاء الاصطناعي، وأن الشركة تعمل باستمرار على فهم المخاطر الناشئة مع الابتكار بجرأة أيضا. 

من هو جيفري هينتون Geoffrey Hinton ؟

ويُعرف جيفري هينتون باسم “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي” بسبب عمله الرائد في الشبكات العصبية الاصطناعية المستوحاة من الدماغ البشري، والتي  يمكن أن تتعلم من البيانات، حيث يمتلك هينتون أبحاثا رائدة في مجالات مختلفة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التعرف على الصور ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الكلام. 

  • ولد جيفري هينتون في 6 ديسمبر 1947 في لندن بالمملكة المتحدة ونشأ في إدنبرة باسكتلندا.
  • حصل على درجة البكالوريوس في علم النفس التجريبي من جامعة إدنبرة عام 1970، ثم درجة الدكتوراة من نفس الجامعة في عام 1975. 
  • وحصل هينتون على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة إدنبرة عام 1978.
  • بعد فترة قصيرة قضاها في جامعة كاليفورنيا، انتقل إلى جامعة تورنتو، حيث عمل أستاذا لعلوم الكمبيوتر منذ عام 1987.
  • يعتبر أحد الآباء المؤسسين للتعلم العميق، وهو مجال فرعي من الذكاء الاصطناعي يستخدم الشبكات العصبية ذات الطبقات المتعددة لحل المشكلات المعقدة.
  • في السبعينيات، طور هينتون خوارزمية الانتشار العكسي ، وهي تقنية أساسية لتدريب الشبكات العصبية.
  • في التسعينيات، ساعد هينتون في تطوير آلات بولتزمان ، وهي نوع من الشبكات العصبية التي يمكنها تعلم التمثيل الاحتمالي للبيانات.
  • ساعد هينتون في تطوير شبكات التصديق العميقة deep belief networks، وهي نوع من الشبكات العصبية التي يمكنها تعلم التمثيل الهرمي للبيانات.
  • وساعد Hinton في تعميم التعلم العميق، وهو نوع من التعلم الآلي الذي يستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية لتعلم الأنماط المعقدة من البيانات.
  • في Google، كان هينتون زميلًا أول في فريق الذكاء الاصطناعي في الشركة، وكان أيضا أحد مؤسسي مشروع Google Brain، وهو فريق بحثي يركز على تطوير الذكاء الاصطناعي باستخدام تقنيات التعلم العميق. 
  • حصل جيفري هينتون على العديد من الجوائز والأوسمة طوال حياته المهنية، بما في ذلك تعيينه زميلً في الجمعية الملكية في عام 1998، وحصوله على جائزة تورينج في عام 2018 (التي تعتبر بمثابة نوبل في علوم الكمبيوتر)، كما حصل على وسام ضابط في كندا في عام 2019.

ويعتبر هينتون من أكثر الشخصيات المرموقة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك نظرا لعمله الرائد في مجال الشبكات العصبية ولعب دورا رئيسيا في تطوير التعلم العميق، كما أنه مدافع قوي عن التطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي.

لا يفوتك أيضا