Mwc 2024: أبرز الأجهزة والابتكارات الجديدة

Mwc 2024: أبرز الأجهزة والابتكارات الجديدة
(اخر تعديل 2024-03-01 15:35:28 )
بواسطة

شهد الأسبوع الحالي فعاليات المؤتمر العالمي للمحمول MWC 2024 الذي يعقد سنويا في مدينة برشلونة الإسبانية، والذي يعتبر من أبرز مؤتمرات التقنية ومن أبرز الأحداث المتعلقة بتقنيات الأجهزة المحمولة والشبكات في العالم، ورغم غياب الإعلان عن هواتف ذكية رائدة من قبل الشركات المصنعة خلال السنوات الماضية، إلا أن MWC 2024 سلط الضوء كالعادة على العديد من التقنيات الجديدة المتوقع انتشارها مستقبلا.

MWC 2024: أبرز الأجهزة والابتكارات التقنية

وهذه أبرز الأجهزة والابتكارات التقنية الجديدة التي شهدها مؤتمر MWC 2024:

– هاتف من موتورولا قابل للطي والارتداء

وعرضت شركة موتورولا Motorola الرائدة في صناعة الهواتف المحمولة تصور لهاتف ذكي قابل للطي كليا، بحيث يمكن للمستخدم ثني الهاتف كليا في أوضاع مختلفة أو حتى حول معصم يده، مع إمكانية بسطه لاحقا بسهولة، وهو ما قد يمنحنا لاحقا أجهزة قابلة للارتداء أكثر تطورا قد تغني عن الهواتف الذكية نفسها.

وعرضت سامسونج Samsung أيضا تصور لهاتف بتقنية مشابهة لهاتف موتورولا، وهو الهاتف القابل للطي كليا، مع إمكانية استخدامه كسوار حول معصم اليد.

شاهد فيديو لهاتف موتورولا القابل للطي

– هاتف باربي Barbie من شركة HMD

هاتف باربي Barbie من شركة HMD

وأعلنت شركة HMD (صانع هواتف نوكيا Nokia) عن هاتف محمول قابل للطي بالتعاون مع ماتيل التي تقف وراء علامة باربي Barbie التجارية، وهو هاتف تقليدي غير ذكي باللون الوردي وأزرار تلقائية، وفيما لم تعلن الشركة أي تفاصيل عن المواصفات أو السعر، قالت أنها ستوفر الهاتف في وقت لاحق من صيف هذا العام 2024.

– شاومي 14 الترا Xiaomi 14 Ultra

وكشفت شركة Xiaomi خلال MWC 2024 عن هاتفها الذكي الرائد الجديد شاومي 14 الترا الذي حجز مكانا ضمن قائمة أفضل الهواتف الذكية في 2024، وهو الهاتف الذي يأتي مزودا بمعالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 3 الأقوى لهواتف أندرويد، مع بطارية بقدرة 5000 ميللي أمبير/ساعة ودعم الشحن فائق السرعة بقدرة 90 واط.

شاومي 14 الترا Xiaomi 14 Ultra

ويركز هاتف شاومي الجديد Xiaomi 14 Ultra على توفير تجربة تصوير مميزة للمستخدمين بالتعاون مع شركة لايكا Leica، وذلك اعتمادا على كاميرات خلفية متعددة من بينها كاميرا بمستشعر كبير بحجم 1 بوصة بفتحة عدسة متغيرة.

– هونر ماجيك 6 برو

كما كشفت شركة Honor عن هاتفها الذكي الجديد هونر ماجيك 6 برو Honor Magic 6 Pro، وهو الهاتف الذي يقدم للمستخدم أقوى المواصفات التي تجعله من أفضل هواتف أندرويد في 2024، بما في ذلك الاعتماد على معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen3، مع شاشة اموليد كبيرة بتردد 120 هرتز ووجود بطارية كبيرة، كما يقدم هونر ماجيك 6 برو أيضا تجربة تصوير مميزة اعتمادا على وجود ثلاثة كاميرات خلفية، الرئيسية بدقة 108 ميجابكسل وأخرى ULTRAWIDE بدقة 50 ميجابكسل وكاميرا مقربة Telephoto بدقة 64 ميجابكسل.

ويعمل هونر ماجيك 6 برو بواجهة MagicOS 8.0 الجديدة استنادا على أندرويد، وهي الواجهة المعززة كليا بتقنيات الذكاء الاصطناعي AI، والتي تقول Honor أنها أول واجهة قائمة على التنبؤ بنوايا المستخدم لتوفير أفضل تجربة عند التفاعل مع الهاتف، بالإضافة لدعم نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي مفتوح المصدر LlaMA 2 مباشرة على الهاتف، مما يتيح العديد من مميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل إنشاء وتلخيص المحتوى والإجابة عن الاستفسارات وغيرها.

ويتوفر هونر ماجيك 6 برو في أوروبا بسعر يبدأ من حوالي 1200 يورو.

– سيارة شاومي الكهربائية XIAOMI SU7 EV

 XIAOMI SU7 EV

ولم تكتفي شاومي بالكشف عن هواتف ذكية جديدة فقط، حيث منحتنا النظرة الأولى على سيارتها الكهربائية الجديدة XIAOMI SU7 EV، وهي السيارة التي تتميز بتصميم أنيق ورياضي مع طلاء أزرق، والتي تقول شاومي أنها قادرة على الوصول إلى سرعة 60 ميلا في الساعة من الصفر خلال 2.78 ثانية فقط اعتمادا على محركها الكهربائي المصمم خصيصا، كما تقول شاومي أن SU7 توفر السفر لمسافة حتى 470 ميلا لكل شخنة، مع إمكانية استخدام بطاريات أكبر توفر ما يصل إلى 700 ميل، مع شحن فائق السرعة يوفر مسافة 317 ميلا عند الشحن لمدة 15 دقيقة فقط.

– خاتم سامسونج جالاكسي الذكي

mwc 2024: خاتم سامسونج الذكي Galaxy Ring

وكانت شركة سامسونج Samsung قد عرضت خاتما ذكيا باسم Galaxy Ring بالتزامن مع الإعلان عن جالاكسي اس 24 الترا في وقت سابق من شهر يناير الماضي، لكنها لم توفر أي تفاصيل إضافية وقتها، وهو ما تغير خلال MWC 2024، حيث وفرت الشركة الكورية الجنوبية تجربة ومعاينة الخاتم الذكي، والذي يوفر مزايا تتبع الصحة واللياقة البدنية، بما في ذلك تتبع النوم ومراقبة معدل ضربات القلب وحتى عوامل صحة المرأة مثل تتبع دورة الحيض والخصوبة، وهي المزايا الشبيهة بالتي توفرها ساعات اليد الذكية، لكن مع جهاز أصغر وأخف.

– ساعة وان بلس OnePlus Watch 2 الذكية

mwc 2024: ساعة وان بلس OnePlus Watch 2 الذكية

وأعلنت شركة وان بلس خلال MWC 24 عن ساعتها الذكية الجديدة OnePlus Watch 2 بنظام Wear OS 4 من جوجل، وهي الساعة التي تقدم تصميما مميزا وتأتي مزودة برقاقتين وتوفر ما يصل إلى 100 ساعة من الاستخدام العادي قبل الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى، تتوفر الساعة الجديدة من وان بلس في 2 مارس الجاري 2024 بسعر يبدأ من حوالي 300 دولار أمريكي.

– لابتوب من لينوفو بشاشة شفافة

وكان واحدا من أبرز الأجهزة المبتكرة في MWC 2024 جهاز الكمبيوتر المحمول أو اللابتوب الذي عرضته شركة لينوفو Lenovo، والذي يحمل شاشة شفافة يمكن رؤية ما خلفها أو الرؤية من خلفها، ورغم أن الجهاز لا يزال تصور من الشركة الصينية، إلا أن الجهاز الذي عرضته لينوفو يحمل شاشة شفافة بتقنية Micro-LED قياسها 17.3 بوصة يمكن مشاهدة ما خلفها مباشرة، مما يسمح حسب لينوفو للمبدعين بدمج الإبداعات الافتراضية مع العالم الحقيقي.