مزايا جديدة لمتصفح كروم Chrome لتعزيز الأمان

مزايا جديدة لمتصفح كروم Chrome لتعزيز الأمان

أعلنت شركة جوجل Google عن مزايا جديدة لمتصفح كروم Chrome الأكثر شعبية لتصفح الويب، وهي المزايا التي من شأنها تعزيز الأمان والحفاظ على خصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى تحسين الأداء، إلى جانب تحسين بعض مميزات كروم الأخرى لتحسين تجربة التصفح، ووعدت جوجل بإضافة المزيد من المميزات الجديدة الأخرى اعتمادا على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها جيميني Gemini، وذلك في وقت مبكر من 2024.

ما هي مزايا كروم Chrome الجديدة لتحسين الأمان والأداء ؟

تحسين ميزة فحص الأمان Safety Check لمزيد من الخصوصية

وتعزز مزايا كروم الجديدة ميزة فحص الأمان أو التحقق من الأمان Safety Check التي تعتبر من أفضل مميزات متصفح جوجل كروم، وهي من المميزات التي تحافظ على الأمان والخصوصية وتوفر تجربة آمنة في أثناء تصفح الويب، حيث قالت جوجل أن يزة فحص الأمان Safety Check ستوفر لمستخدمي كروم الآن:

  • التحقق التلقائي في الخلفية: تعمل ميزة التحقق من السلامة أو فحص الأمان تلقائيا في الخلفية على متصفح كروم لأجهزة سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر، وذلك لتنبيه المستخدم استباقيا بمشاكل الأمان المحتملة التي قد تؤثر على بياناته وخصوصيته، بما في ذلك عند اختراق كلمة مرور من كلمات المرور المحفوظة أو وجود إضافة ضارة من إضافات كروم المثبتة أو ضرورة تحديث المتصفح.
  • إلغاء الأذونات للمواقع غير النشطة: سيؤدي فحص الأمان الآن إلى إلغاء أذونات المواقع (على سبيل المثال، الوصول إلى موقعك أو الميكروفون) إذا لم يزرها المستخدم منذ فترة طويلة.
  • تعطيل التنبيهات من المواقع المزعجة: ستوفر ميزة Safety Check في كروم أيضا التعرف على المواقع التي لا يتفاعل معها المستخدم كثيرا وترسل العديد من التنبيهات، وذلك لتعطيلها بسهولة والتخلص من الإزعاج.

ويمكن لمستخدمي متصفح جوجل كروم Chrome الاستفادة من ميزة فحص الأمان أو التحقق من الأمان Safety Check، وذلك من خلال الإعدادات ثم “الخصوصية والأمان”، ومنها النقر على “فحص الآن”.

تحسين الأداء وتقليل استهلاك الذاكرة

وضع توفير الذاكرة Memory Saver mode في متصفح كروم

وكانت جوجل قد وفرت وضع توفير الذاكرة Memory Saver mode في متصفح كروم خلال العام الماضي 2022، وقالت الشركة التي تقف وراء متصفح الويب الأكثر شعبية أن التحديث الجديد يعزز الميزة لتحسين الأداء، وذلك من خلال عرض المساحة التي تستهلكها كل علامة تبويب أو صفحة ويب، وذلك بمجرد الإشارة إليها، ويمكن للمستخدمين تفعيل وضع توفير الذاكرة Memory Saver mode الذي يحل واحدة من أبرز عيوب كروم بسهولة من خلال قسم “الأداء” في “الإعدادات”.

مزامنة مجموعات علامات التبويب tab groups في كروم

حفظ مجموعات علامات التبويب tab groups في كروم

وتحسينا لميزة tab groups التي تتيح لمستخدمي متصفح كروم Chrome تنظيم علامات التبويب أو الصفحات المفتوحة في مجموعات، قالت جوجل Google أنها ستوفر خلال الأسابيع القليلة المقبلة لمستخدمي المتصفح من خلال أجهزة الكمبيوتر حفظ هذه المجموعات لتسهيل الوصول إليها من الأجهزة المختلفة الخاصة بالمستخدم.