Snapdragon 8 Gen 3: مواصفات وأداء معالج كوالكوم

Snapdragon 8 Gen 3: مواصفات وأداء معالج كوالكوم
(اخر تعديل 2023-10-27 20:07:23 )
بواسطة

أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm رسميا مواصفات وأداء معالج Snapdragon 8 Gen 3 الرائد الجديد، والذي ستعتمد عليه أقوى الهواتف الذكية الرائدة بنظام أندرويد خلال العام المقبل 2024، وقالت الشركة الأمريكية أن معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen 3 سناب دراجون 8 جين 3 المٌصنع بتقنية 4 نانومتر يركز على تسريع والقدرة على أداء مهام الذكاء الاصطناعي AI، كما يقدم تحسينات على الأداء ومعالجة الرسوميات وتشغيل الألعاب والصوت ودعم المزيد من المميزات لالتقاط أفضل صور ومقاطع فيديو بكاميرا الهاتف.

Snapdragon 8 Gen 3: ما هي مميزات الذكاء الاصطناعي Generative AI التي يدعمها معالج كوالكوم ؟

Snapdragon 8 Gen 3: مميزات الذكاء الاصطناعي

وقالت كوالكوم أن محرك Qualcomm AI في معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen 3 يدعم العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI، وهو ما يسمح للمستخدمين بطرق جديدة لإنتاج النصوص والأصوات والصور والتفاعل معها، مع القدرة على معالجة هذه المهام على الهاتف نفسه لضمان أقصى سرعة وخصوصية، حيث توفر وحدة Qualcomm Hexagon NPU أداءً أسرع بنسبة 98% مقارنة مع الجيل السابق:

  • يدعم معالج 8 Gen 3 الجديد من كوالوم روبوت الدردشة الذكي اعتمادا على النموذج اللغوي Llama 2 من شركة ميتا (الشركة الأم لفيسبوك)، وهو النموذج القادر على معالجة النصوص والصور والصوت، بالإضافة للقدرة على الرد صوتيا على الاستفسارات، إلى جانب إمكانية إنتاج الصور والنصوص مباشرة على الجهاز.
  • دعم نموذج توليد الصور من النصوص Stable Diffusion، وهو ما تقول كوالكوم أنه يتيح لمستخدمي هواتف أندرويد المزودة بالمعالج إنتاج الصور في أقل من ثانية واحدة، مما يجعلها أسرع من أقوى أجهزة الكمبيوتر التي قد تحتاج حتى دقيقتين لإنتاج الصور.
  • توفر ميزة Qualcomm Sensing Hub الوصول بأمان للمعلومات الشخصية مثل النشاط البدني ومستوى اللياقة البدنية والموقع الجغرافي، وذلك لتوفير ردود شخصية أكثر تراعي السياق عند التفاعل مع روبوتات الدردشة الذكية، مع أداء أسرع حتى 3.5x في معالجة مهام الذكاء الاصطناعي AI.
  • دعم الملء التلقائي للصور عند قصها أو تكبيرها، وذلك اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • يدعم معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen3 إزالة الأشياء غير المرغوب بها من مقاطع الفيديو بلمسة واحدة من مقاطع الفيديو، ما على المستخدم إلا النقر على أي شيء غير مرغوب به في الفيديو لإزالته، وهي الميزة التي تعمل على الجهاز مباشرة، مع دعم الوضع الليلي لتصوير الفيديو، وذلك على غرار الميزة التي أعلنت عنها جوجل في Pixel 8 Pro ، لكن الميزة من جوجل تحتاج للمعالجة عبر خوادمها على عكس الميزة من كوالكوم التي تعالج الفيديو مباشرة على الجهاز.
  • خيار لدمج الصورة من كاميرا السيلفي والكاميرا الخلفية معا، بحيث يظهر المستخدم وكإنه جزء من المشهد الذي تصوره الكاميرا الخلفية.

وتتعاون شركة كوالكوم مع شركة تدعى Truepic لضمان عدم إساءة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التي يدعمها معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen3، وذلك لربط البيانات الوصفية بالمحتوى من إنتاج أدوات AI بطريقة مشفرة يصعب التلاعب بها، مما يضمن دائما التعرف على سياق المحتوى وكل المعلومات المرتبطة به.

أداء معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 3

كما قالت كوالكوم Qualcomm أن معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen 3 يوفر أداء أسرع بنسبة 30 في المئة مقارنة بالجيل السابق، مع كفاء أفضل في استهلاك الطاقة بنسبة 20 في المئة، كما يوفر معالج الرسوميات المدمج Adreno أداء أسرع 25 في المئة في معالجة الرسوميات وكفاءة أفضل في استهلاك الطاقة بنسبة 25%، مما يحسن تجربة تشغيل أفضل ألعاب أندرويد وتجارب البث المباشر.

Snapdragon 8 Gen3: مميزات تشغيل الألعاب

وعززت كوالكوم مميزات معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen 3 لتحسين تجربة اللعب على أجهزة أندرويد المزودة به، وهي الميزات التي تطلق عليها كوالكوم اسم Snapdragon Elite Gaming، حيث يدعم المعالج الجديد تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing أفضل 1.5 مرة مقارنة مع الجيل السابق، مما يوفر ظلالا وإضاءة أكثر واقعية، بالإضافة لدعم ترقية مشاهد الألعاب حتى 8K، إلى جانب دعم محرك Unreal Engine 5.2 لعرض شخصيات بشرية واقعية داخل الألعاب، مع دعم الشاشات الخارجية بتردد حتى 240 هرتز، بالإضافة لسرعة استجابة للصوت تبلغ 48 مللي ثانية فقط.

ويوفر مودم Snapdragon X75 5G تجربة أفضل للاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، مع دعم المعالج لشبكات Wi-Fi 7، بالإضافة لدعم Wi-Fi 6e و Wi-Fi 6 والأجيال السابقة، إلى جانب دعم Bluetooth 5.4 وتقنية بلوتوث منخفض الطاقة Bluetooth Low Energy ودعم تقنية NFC.

متى تتوفر هواتف أندرويد بمعالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen3 ؟

وأكدت كوالكوم أن الهواتف الذكية بنظام اندرويد المزودة بمعالج سناب دراجون 8 جين 3 الجديد تتوفر خلال الأسابيع المقبلة، وذلك من خلال الشركاء مثل أسوس وهونر وiQOO وسوني ووان بلس واوبو وريلمي وريدمي وريدماجيك وسوني وفيفو وشاومي وZTE، ومن المتوقع أن توفر سامسونج هاتفها الذكي الرائد للعام المقبل Galaxy S24 Ultra أيضا بمعالج كوالكوم الجديد.