البدء في تعلم البرمجة: أفضل كورسات كورسيرا

البدء في تعلم البرمجة: أفضل كورسات كورسيرا
(اخر تعديل 2023-05-26 01:36:25 )
بواسطة

تعتبر البرمجة واحدة من أهم المهارات المطلوبة اليوم حول العالم، حيث تفتح الأبواب أمام مجموعة واسعة من فرص العمل في مجال التكنولوجيا والهندسة وغيرها، ومع وجود العديد من لغات البرمجة ومسارات التعلم، فإن البدء في تعلم البرمجة من الصفر قد يكون مربكا للمبتدئين، وهو ما تساعد كورسيرا Coursera في حله، وذلك من خلال توفير مجموعة من أفضل الكورسات للبدأ في تعلم البرمجة. 

ما هي أفضل كورسات كورسيرا للبدء في تعلم البرمجة ؟ 

وتقدم Coursera مجموعة من الكورسات أو الدورات التدريبية التي يمكنها مساعدة المبرمجين الطموحين في تعلم الأساسيات والبدء في رحلتهم في البرمجة.

وهذه أفضل دورات Coursera التعليمية أو الكورسات للبدء في تعلم البرمجة:

البرمجة للجميع (البدء في تعلم بايثون Python)

وتعتبر هذه الدورة التعليمية بداية عظيمة لأي شخص يرغب في البدء في تعلم البرمجة، حيث تغطي أساسيات أو مباء البرمجة مثل المتغيرات variables والدوال functions والتكرارات loops اعتمادا على لغة البرمجة بايثون Python.

ويدرس الدورة التعليمية المتوفرة عبر كورسيرا بواسطة الدكتور تشارلز سيفرانس، وهو من أبرز الشخصيات معروفة في مجتمع بايثون، وتتضمن الدورة التعليمية تمارين برمجية عملية تسمح لك بتطبيق ما تعلمته، كما تغطي الدورة تثبيت Python وكتابة أول برنامج، مع شرح أساسيات لغة البرمجة بايثون، بالإضافة إلى استخدام المتغيرات لتخزين واسترجاع وحساب المعلومات واستخدام أدوات البرمجة الأساسية مثل الدوال وغيرها. 

دورة تعلم بايثون

تعلم HTML وCSS وJavascript لتطوير الويب

وهي من أفضل كورسات (الدورات التعليمية) كورسيرا للراغبين في بدء تعلم البرمجة وتطوير الويب، حيث تغطي الدورة التقنيات الثلاثة الأساسية لتطوير الويب، بما في ذلك  HTML وCSS وJavascript، مع شرح كيفية إنشاء صفحات تفاعلية متجاوبة من الصفر، ويعمل على تدريس الدورة الدكتور يعقوب تشايكين من جامعة جونز هوبكنز، ويقدم أمثلة وتمارين عملية لتعزيز عملية التعلم.

دورة تعلم تطوير الويب

مقدمة لعلوم الكمبيوتر والبرمجة باستخدام بايثون 

وتأتي هذه الدورةالتعليمية الشهيرة التي تعتبر من أفضل كورسات كورسيرا للبدء في تعلم البرمجة من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وهي الدورة التعليمية المصممة لتزويد الطلاب بأسس قوية في علوم الحاسوب والبرمجة، حيث تغطي المفاهيم البرمجية مثل الخوارزميات وهياكل البيانات data structures وغيرها، كما تتضمن الدورة محاضرات فيديو واختبارات ومهام برمجية لمساعدة الطلاب على ممارسة المفاهيم وإتقان البرمجة وحل المشاكل Problem Solving من خلال الرياضيات وتطبيق مفاهيم علوم الكمبيوتر. 

مقدمة لعلوم الكمبيوتر

موقع كورسيرا بالعربي: كل ما تود معرفته وأفضل الكورسات المتوفرة مجانا

قد يهمك أيضا:

مقدمة في البرمجة بلغة سي C

وهي الدورة التعليمية المصممة للطلاب الذين يرغبون في تعلم لغة البرمجة سي C، والتي تستخدم على نطاق واسع في برمجة النظام والـ embedded systems وتطوير الألعاب، وتشمل الدورة التعليمية أساسيات برمجة C، بما في ذلك أنواع البيانات والدوال والمصفوفات، بالإضافة إلى تمارين البرمجة والاختبارات لتعزيز عملية التعلم، الدورة من تدريس الدكتور توماس إميلينسكي من جامعة روتجرز.

دورة البرمجة بلغة C

أساسيات تعلم البرمجة والبرمجة بلغة جافا Java 

وتعتبر لغة جافا Java من أكثر لغات البرمجة شعبية واستخداما في العالم، وهذه الدورة هي مقدمة رائعة لها، حيث تشمل الدورة التي تعتبر من الأفضل على كورسيرا للبدء في تعلم البرمجة أساسيات برمجة جافا، بالإضافة إلى مفاهيم هندسة البرمجيات مثل الاختبار وإصلاح الأخطاء،  ويدرس الدورة التي تتضمن تمارين عملية للبرمجة واختبارات الدكتور إدوارد كوري من جامعة فاندربيلت. 

ومع إنهاء الدورة التعليمية، من المتوقع أن يتقن الطلاب الراغبين في البدء في تعلم البرمجة HTML وCSS وجافاسكريبت JavaScript وHtml5 والخوارزميات وحل المشاكل والبرمجة بلغة جافا ومبادئ البرمجة وغيرها. 

دورة أساسيات تعلم البرمجة

تعلم هياكل البيانات بلغة بايثون 

وإذا كنت مهتما بعلوم البيانات أو التعلم الآلي، فهذه الدورة المتوفرة عبر كورسيرا Coursera هي نقطة انطلاق ممتازة، حيث تغطي أساسيات هياكل البيانات، وتعلمك كيفية تحليل البيانات باستخدام لغة البرمجة بايثون، بالإضافة إلى كيفية تطوير برمجيات قادرة على  قراءة وكتابة البيانات من الملفات وغيرها. 

ابدأ التعلم الآن

البرمجة للمبتدئين: مقدمة سهلة

وهي الدورة التعليمية التي تعتبر من أفضل كورسات كورسيرا للبدأ في تعلم البرمجة من خلال مقدمة سهلة وتمرينات تفاعلية، حيث يتعلم المتدربون إنشاء برنامج بايثون بسيطة وتعلم كيفية كتابة وتشغيل الشفرات البرمجية، مع تعلم كيفية عرض “Hello World!” بعدة لغات، بما في ذلك لغة سي ولغات جافا وجو Go وروبي Ruby وPHP، مع تعلم الحصول على نفس المخرجات باستخدام لغات مختلفة والتعرف على مبادئ البرمجة. 

مقدمة سهلة لتعلم البرمجة لا يفوتك أيضا