أفضل التطبيقات الإسلامية المجانية لآيفون

أفضل التطبيقات الإسلامية المجانية لآيفون
(اخر تعديل 2024-03-17 15:07:27 )
بواسطة

مع بداية شهر رمضان الكريم يزداد البحث عن أفضل التطبيقات الإسلامية لآيفون وأندرويد، سواء تطبيقات التعرف على مواقيت الصلاة أو تطبيقات القرآن الكريم وغيرها، لكن الإعلانات المزعجة قد تجعل العديد من هذه التطبيقات الإسلامية لا يوفر التجربة الأفضل.

وفي هذا المقال سأشارك تجربتي معكم بشأن أفضل التطبيقات الإسلامية التي اعتمد عليها سواء لقراءة القرآن الكريم أو التعرف على مواعيد الصلوات أو قراءة الأذكار وغيرها، وهي التطبيقات الإسلامية المجانية الخالية من الإعلانات المزعجة.

وتنقسم التطبيقات الإسلامية التي يبحث عنها المسلمون لأربعة فئات تشمل تطبيقات تطبيقات مواقيت الصلاة وما يتعلق بها من تحديد القبلة ومنبه الصلوات، بالإضافة إلى تطبيقات القرآن الكريم وتفسيره وتطبيقات كتب السنة النبوية وشرحها، إلى جانب تطبيقات الأذكار.

وهذه أفضل التطبيقات الإسلامية المجانية لآيفون وأندرويد حسب تجربتي:

تطبيقات مواقيت الصلاة

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : رُبَّمَا قَالَ وَكِيعٌ : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ مُعَاذًا قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” إِنَّكَ تَأْتِي قَوْمًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً، تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ، فَتُرَدُّ فِي فُقَرَائِهِمْ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ، فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ، وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ ؛ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ “.

فلما كانت الصلاة والحفاظ عليها من آكد الفروض نبدأ بتطبيقاتها:

أفضل تطبيقات الصلاة المتاحة لأجهزة الأندرويد هي ثلاث تطبيقات كالتالي:

  • أوقات الصلاة (Prayer Times): يتميز بكونه خفيف الحجم ومفتوح المصدر وخالي من الإعلانات، ويوفر التطبيقبوصلة لتحديد القبلة ويتميز بمنبه رائع يمكنك ضبطه للتنبيه بمواعيد الصلوات، متوفر لهواتف وأجهزة أندرويد من خلال متجر Google Play .
  • الاذان – مواقيت الصلاة: تطبيق مجاني مفتوح المصدر يوفر للمستخدم ما يحتاجه من تطبيق لمواقيت الصلاة من التنبيه بالمواعيد والتعرف على القبلة وغيرها، متوفر لأجهزة أندرويد فقط من خلال متجر Google Play .
  • مواقيت – MAWAQIT: من أفضل التطبيقات الإسلامية للتعرف على مواقيت الصلاة وفقا للموقع الجغرافي والتنبيه بها والتأكد من الوجهة الصحيحة للقبلة، يتوفر التطبيق لمستخدمي أندرويد من خلال متجر Google Play ولمستخدمي آيفون من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store .

أفضل تطبيقات الاذان وتحديد القبلة لايفون واندرويد

المزيد من:

تطبيقات القرآن الكريم

ويعتبر تطبيق حامل القرآن من أفضل التطبيقات الإسلامية، وهو أفضل تطبيق للقرآن الكريم اعتمد عليه في القراءة، حيث يوفر قراءة القرآن بطبعة مصحف المدينة النبوية القديم وأيضا بطبعة الشمرلي، كما يتضمن مختلف التفسيرات ومعاني المفردات وأسباب النزول والترجمة إلى الإنجليزية وحتى إعراب القرآن.

ويتوفر تطبيق حامل القرآن للتحميل مجانا لمستخدمي أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي ، كما يتوفر للتحميل مجانا لمستخدمي آيفون من خلال متجر آبل للتطبيقات App Store .

أفضل تطبيقات القرآن الكريم لهواتف اندوريد وايفون

المزيد من:

التطبيقات الإسلامية: أفضل تطبيقات الأذكار

أما عن أفضل تطبيقات الأذكار التي لا استغنى عنها:

  • الأذكار النووية : وهو أفضل وأشهر تطبيق لقراءة الأذكار الإسلامية، وهو من تطوير MuslimPack، والتي تطور تطبيقات مجانية مفتوحة المصدر خالية من الإعلانات.
  • حصن المسلم : وهو تطبيق شامل يتضمن جميع الأذكار مرتبة في أبواب مثل أذكار الصباح والمساء وغيرها، مع إمكانية البحث بسهولة عن أي ذكر.

ويعتبر تطبيق جامع الكتب التسعة المتوفر مجانا لكل من أندرويد و آيفون من أفضل تطبيقات السنة النبوية، حيث يشتمل على كتب الحديث التسعة مثل صحيحي البخاري ومسلم وفتح الباري والترمذي وغيرها، مما يجعل التطبيق بمثابة موسوعة للبحث عن الأحاديث النبوية والتأكد من صحتها.