الغواصة تيتان Titan Sub: ماذا حدث؟ ما الذي يجب

الغواصة تيتان Titan Sub: ماذا حدث؟ ما الذي يجب
(اخر تعديل 2023-06-22 21:45:37 )
بواسطة

فقدت شركة OceanGate الوصول إلى الغواصة تيتان Titan Submarine على متنها خمسة أشخاص في جولة سياحية لاستكشاف حطام تيتانيك في أعماق المحيط، وذلك في في وقت سابق من هذا الأسبوع في 18 يونيو 2023 بعد حوالي ساعة وخمس وأربعين دقيقة من بداية رحلتها إلى الأعماق، ولم تنجح جهود البحث والإنقاذ في الوصول إلى الغواصة تيتان حتى الآن.

ما الذي حدث للغواصة تيتان Titan sub ؟

يبحث الآن خفر السواحل الأمريكي عن الغواصة تيتان المفقودة منذ حوالي 4 أيام، وذلك بواسطة مركبات تعمل من خلال التحكم عن بعد ROVs، وهي روبوتات يمكنها الغوص تحت الماء يتحكم فيها الخبراء على الشاطئ أو على متن سفينة، وهي الروبوتات التي يمكن الاعتماد عليها في العديد من المجالات بما في ذلك الإنشاءات البحرية والشحن والمهام العسكرية والبحث تحت الماء، بالإضافة إلى أجهزة السونار من خلال طائرات الاستطلاع، إلى جانب العديد من سفن الإنقاذ والاستكشاف الصغيرة.

 تيتان Titan sub

وفي وقت متأخر من يوم 20 يونيو الماضي 2023 قالت رولينج ستون أن طائرة كندية كانت تحلق في سماء المنطقة لديها قدرات الاستكشاف تحت الماء التقطت أصوات ضجيج على فترات منتظمة مدتها 30 دقيقة، وعند استخدام أجهزة السونار للتأكد سجلت أصوات طرق مرة أخرى بعد حوالي 4 ساعات.

وأعلن خفر السواحل الأمريكي في 22 يونيو 2023 العثور على “حقل حطام” بالقرب من حطام سفينة تيتانيك، وقال أن الخبراء الآن في مرحلة تقييم المعلومات لاستخلاص النتائج بشأن الحطام.

ما هي السيناريوهات المتوقعة بشأن الغواصة تيتان ؟

وتشمل السيناريوهات المحتملة بشأن موقف الغواصة Titan اكتشافها من خلال طفوها على سطح الماء، أو اكتشاف حطامها في حالة انفجارها الداخلي، أو اكتشاف اشتباكها في حطام السفينة تيتانيك في قاع المحيط.

من هم المفقودين على متن الغواصة Titan ؟

وتحمل الغواصة تيتان على متنها إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة OceanGate منظمة الرحلة إلى حطام السفينة تيتانيك ستوكتون راش، كل من الملياردير البريطاني هاميش هاردينج البالغ من العمر 58 عاما الذي سبق له السفر للفضاء في رحلة بلو أوريجين للفضاء (الشركة التي يمتلكها جيف بيزوس مؤسس أمازون) في يونيو الماضي 2022، بالإضافة إلى الملياردير الباكستاني شاهزادا داود وابنه سليمان داود، إلى جانب المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت البالغ من العمر 77 عاما

ما هي مواصفات الغواصة تيتان ؟

وتيتان Titan هي غواصة صغيرة على هيئة كبسولة يمكنها حمل حتى 5 أشخاص بما فيهم المسؤول عن التحكم بها (الرئيس التنفيذي للشركة في الرحلة الأخيرة)، وهي الغواصة التي يمكنها الغوص حتى 4000 متر تحت سطح الماء، وذلك بهدف الاستكشاف والبحث وجمع البيانات وتصوير الأفلام وغيرها، ولا توجد مساحة كافية للركاب على متن الغواصة للجلوس باعتدال أو الوقوف نظرا للمساحة الصغيرة.

ومن الداخل تأتي الغواصة تيتان بتصميم يشبه أنبوب له منفذ واحد من المفترض أن يعمل كباب للغواصة، مع وجود مرحاض صغير جدا وشاشات تعمل باللمس لعرض السونار والتحكم في الغواصة، بالإضافة إلى شاشة لعرض ما تبثه الكاميرا الخارجية بدقة 8K، ويتحكم قائد الغواصة بها أو في تحريكها من خلال ذراع ألعاب لاسلكي من Logitech.

ما هي تكلفة الرحلة على متن الغواصة Titan لاستكشاف حطام تيتانيك ؟

وتكلف الرحلات على متن الغواصة المفقودة الآن Titan حوالي 250 الف دولار أمريكي لكل شخص، وذلك لاستكشاف أعماق المحيط وحطام السفينة تيتانيك.

ما الذي يجب أن تعرفه عن الغواصة تيتان ؟ حقائق هامة عنها

وهذه بعض الحقائق عن الغواصة المفقودة تيتان:

  • تتسع الغواصة لخمسة أشخاص.
  • يمكنها الغوص إلى أعماق تصل إلى 4000 متر (13123 قدم).
  • الغواصة Titan مصنوعة من ألياف الكربون والتيتانيوم، مما يجعلها خفيفة الوزن ومتينة.
  • تبلغ سرعة الغواصة Titan القصوى 3 عقدة (3.5 ميل في الساعة، أو 5.6 كم/ساعة).
  • مزود بمجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار، بما في ذلك كاميرات الفيديو والسونار.
  • لديها نظام دعم الحياة الذي يمكن أن يحافظ على الطاقم لمدة تصل إلى 96 ساعة.
  • بدأت أول رحلاتها في عام 2018.
  • تبلغ تكلفة المقعد على غواصة تيتان 250 ألف دولار للشخص الواحد.