تويتر تهدد بمقاضاة ميتا بشأن تطبيق ثريدز

تويتر تهدد بمقاضاة ميتا بشأن تطبيق ثريدز
(اخر تعديل 2023-07-07 02:03:27 )
بواسطة

هددت تويتر بمقاضاة شركة ميتا بشأن تطبيق ثريدز Threads الذي أطلقته انستجرام المملوكة لها هذا الأسبوع، وذلك حسب خطاب أرسله محامي تويتر والمحامي الشخصي لإيلون ماسك مالك الشركة إلى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة ميتا Meta، والذي يرى فيه المحامي أن شركة ميتا انتهت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بتويتر واستغلت أسرار تجارية لبناء تطبيقها المنافس ثريدز.

ماذا قال محامي تويتر في خطابه لزوكربيرج بشأن تطبيق ثريدز ؟

ويدعي أليكس سبيرو Alex Spiro محامي تويتر والمحامي الشخصي للملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن شركة ميتا وظفت عشرات الموظفين السابقين في تويتر Twitter، وذلك لتطوير نسخة منافسة من تطبيق تويتر أو تقليد تويتر من خلال تطبيق ثريدز Threads الجديد.

وترى تويتر أن الكثير من الموظفين الذين وظفتهم ميتا META للعمل على تطوير تطبيق ثريدز الذي يحاكي تطبيق Twitter لا يزال لديهم إمكانية الوصول إلى الأسرار التجارية الخاصة بالشركة، بالإضافة لغيرها من المعلومات السرية، وتزعم الشركة المملوكة الآن لإيلون ماسك أن Meta استفادت من ذلك وكلفت هؤلاء الموظفين بتطوير نسخة مقلدة من تويتر، وهو ما تقول أنه يمثل انتهاكا للقانون سواء قانون الولاية أو القانون الفيدرالي.

يحاكي تطبيق ثريدز تويتر تماما
يحكاي تطبيق threads تصميم تويتر

وهددت Twitter نتيجة لذلك باتخاذ إجراء قانوني يشمل تعويضات مدنية وإجراءات أخرى، كما طالبت شركة ميتا Meta بالتوقف فوريا عن استخدام أي أسرار تجارية أو معلومات سرية مملوكة لشركة تويتر، وقالت أيضا أن ميتا غير مسموح لها بالزحف إلى بيانات تويتر.

Threads: تحميل تطبيق ثريدز منافس تويتر من انستجرام متوفر الآن

لا يفوتك:

ما هو رد ميتا على تهديدات تويتر المتعلقة بتطبيق Threads ؟

وردت ميتا على تهديد تويتر Twitter بشأن تطبيق ثريدز من خلال تصريح لمدير العلاقات العامة آندي ستون عبر مقتطف نشره من خلال حسابه عبر Threads، والذي أكد فيه أنه لا يوجد في فريق الهندسة الذي يعمل على تطوير التطبيق الجديد من انستجرام كان موظفا سابقا في تويتر، وهو ما يشير لعدم وجود قلق كبير في ميتا META بشأن تهديدات تويتر بمقاضاتها.

وكانت شركة Twitter قد هددت في وقت سابق من شهر مايو الماضي 2023 أيضا بمقاضاة شركة مايكروسوفت أو اتخاذ إجراء قانوني ضدها، وذلك بدعوى إساءة استخدام واجهة برمجة التطبيقات API التي توفرها تويتر من خلال دمجها في بعض منتجاتها.

ويعاني تويتر من العديد من المشاكل منذ سيطرة إيلون ماسك على الشركة، حيث بدأ قيادة الشركة بإقالة ما يصل حتى 50 في المئة من الموظفين، من بينهم العديد من الموظفين الهامين للحفاظ على البنية التحتية للخدمة، وهو ما تسبب في زيادة أعطال الخدمة وتكرارها، وهم الموظفين الذين يشتكي ماسك الآن من توظيف شركة ميتا لهم لتطوير تطبيقها المنافس ثريدز، هذا بالإضافة للعديد من القرارات التي تسببت في سخط المستخدمين، أبرزها إجبار الحسابات الموثقة التي كانت تمنح تويتر مصداقيته على الاشتراك بمقابل شهري سواء في Twitter Blue أو في باقة خاصة بالشركات للحفاظ على العلامة الزرقاء، إلى جانب العديد من المشاكل الأخرى.

وقال زوكربيرج أن تطبيق ثريدز من انستجرام (الذي يقدم نسخة منافسة من تويتر) الذي أطلقته الشركة هذا الأسبوع لمستخدمي آيفون وأندرويد حقق نموا هائلا، حيث وصل إلى أكثر من 30 مليون مستخدم خلال أقل من يوم واحد، وهو ما يجعل التطبيق الجديد يمثل تهديدا كبيرا لتويتر ومنافسا حقيقيا مقارنة بالبدائل الأخرى المتوفرة مثل ماستودون Mastodon وBlueSky وغيرها.